الانتقال إلى المحتوى

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هذه بعض النصائح المهمة المتعلقة بدراسة الاوراكل حسث اني رايت كثير من اخواني المبتدئين متحيريين في كيفية بداية دراسة الاوراكل .. سوف اعطيكم بعض النصائح لعل الله ان ينفعكم بها.

اولا اخوانا يجب ان تعرفوا شئيا مهما: وهو اقسام الاوراكل ..

القسم الاول : sql

القسم الثاني : pl/sql

القسم الثالث : d2k ا مايمسى بال ديفلوبر developer

هذه الاقسام الاساسية لبداية دراستكم في الاوراكل .. هناك ايضا اقسام ثانية لكنها مترتبه على هذه الاقسام الثلاثة ..

القسم الاول sql والقسم الثاني PL/SQL يسمى back-end اي البرمجة من الخلف اي لاترى كيف تتم العملية داخل قواعد البيانات ..

وفي حالة اكملت القسم الاول والقسم الثاني .. اذا اردت ان تختبر فيها وتريد شهادة من مجلس اوراكل تسمى هذا الشهادة oca ..)oracle certificate association

القسم الثالث : وهو d2k او الديفلوبر ويسمى front-end اي في الاصل هو برنامج يتيح لك كيفية عملية التصميم والايقونات والتكست اي كيف تعمل برنامج فيه واجهات

وهو يعتمد في البرمجة على القسميين الاول والثاني .عند اكمالك لهذا القسم اذا اردت ان تختبر وتريد شهادة من اوراكل سوف تعطى لك شهادة ocp وهي oracle certificate professional.

تاتي بعد ذلك اقسام اخرى وهي تعتبر مرحلة متقدمة لكنها في الاصل تعتمد على الاقسام السابقة نوضحها وهي:

القسم الاول: dba ادارة قواعد البيانات في الاصل لو انك ترغب ان تصبح مدير ومشرف في قواعد البيانات فيلزمك شي واحد .

وهو انك لابد ان تقوم انسان محترف في القسم الاول sql اي وصلت مرحلة متقدمة فيها وتستطيع ان تعلم وتعرف اغلب المعلومات فيها ولايلزمك بقية الاقسام .

القسم الثاني : dwh مستودع قواعد البيانات وهذا اذا اردت ان تكون فيها محترف ولك رغبه فيه فيلزمك ان تكون انسان محترف في القسم الاول sql والقسم الثاني pl/sql.

القسم الثالث: app tech يسمونه احيانا الديلفوبر المتطور والمتقدم وهذا اذا اردته فيجب ان تكون محترفا في القسم الاول sql والقسم الثاني pl/sql والقسم الثالث d2k او الديلفوبر .

اذا اخوانا ترون ان القسم الاول مهم جدا وهو sql فمهما ذهبتم الى اي قسم من الاقسام الاخرى فلابد من القسم الاول ان تعرفوه ..

اذا لابد ان تدرسوا القسم الاول sql ومن رايي ان تدرسوا ايضا القسم الثاني pl/sql ثم اذا ادرت تصميم البرامج وبيعها وبرمجتها اتجه الى الديفلوبر وهو القسم الثالث d2k

واذا وصلت فيه مرحلة متقدمه او خبرة 4 او 5 سنوات اتجه الى app tech .

لكن اذا رغبتم في اداراة قواعد البيانات dba فيجب ان تدرس القسم االاول ولايلزمك الثاني ولا غيرة.

لكن من نصحيتي لك يجب ان تبدا بالقسم الاول ومن ثم الثاني ومن ثم الثالث ومن ثم اما تتجه الى dba او الى app tech

ملاحظة : الديفلوبر يشمل شئيان هما : forms -report

ارجو اخوانا اني قد افدتكم في ذلك .. فان اخطيت فمن نفسي والشيطان وان اصبت فمن الله ..

رابط هذا التعليق

بارك الله في يا باش مهندس فعلا كلام صح الاساس هو SQL هـو ضــــــــــــــروري جدا وانا اعتبره الارض عمارة الاوركل او اي قاعدة بيانات اخري مين غيره يبقي مش عندك الارض دي والف شكر علي الموضوع الجميل ده

رابط هذا التعليق

اخى العزيز جزالك الله كل خير ويارب كل الناس توصل الى اللى هيه عايزاة يارب اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا اللهم امين

رابط هذا التعليق

طب حلو يعنى انا لسة مبتدأ فى الأوراكل ولا اعرف اى شئ عنه خالص يبقى كده ابدا بـ Sql طيب بما انى طالب فى تجارة عين شمس فى السنة النهائية فقولت ادرس الـ Oracle Finance يبقى لازم قبل مابدأ فيه ادرس الـ sql الأول .. صح كده ؟؟ طب لازم آخد الأتنين التانين الـ Pl/sql والـ developer ولا يكفينى الـ SQL فقط ؟؟
وجزاكم الله خيرا :)

رابط هذا التعليق

نعم اخووي افضل لك ان تدرس sql بحكم انك مبتدئ ومن ثم اتجة الى تخصصك

الذي ذكرته اوراكل فانيشنال الذي يعتبر المناسب الحقيقي لل sap في الاسواق

رابط هذا التعليق

الله يعطيك الف عافية اخي
نورت علي حاجات كثيرة كان عندي لبس فيها
عندي سؤالين لو سمحت
السؤال الاول هل تختلف sql plus تبع االاوراكل عن microsoft sql 2008 يعني لما اتعلم الاولى اكون تعلمت الثانية ام انه كل واحدة لها تعليمات مختلفة عن الاخرى
السؤال الثاني ما رايك في بداية الاوراكل عن طريق apex وهل تنصح به حيث انك لم تذكره ضمن الخطوات اللي اعلى

مع الشكر لك ياغالي

رابط هذا التعليق

السلام عليكم اخي

بالنسبة للسؤال الاول يجب ان تعرف ان sql في الاصل هل عبارة عن لغة تستخدم للاتصال مع سيرفر قواعد البيانات .

ايضا ان sql هي عبارة عن لغة قواعد البيانات الشائعة وهي مصدره من شركة ibm ... وفي الاصل ان sql هي جسر موصول لكل قواعد البيانات حيث تشترك فيها اكثر 6 شركات عالمية منها اوراكل ومايكروسوف ..

فمثلا في الاوراكل اسمها sql حيث اهتمت بها اوراكل وقامت بتطويرها واليها تنتمي .

واما في مايركروسوف اسمها sql server بمختلف اصداراتها .. حيث ان تصميمها من قبل شركة مايركوسوفت بيسطة جدا لانها عبر واجهات .

فمثلا اذا ادرت ان تنشئ جدول في sql server 2008 او sql sever 2005 يمكن ان تنشئه بكل سهول عبر واجهات واختيار بعض الاوامر من دون كتابة كود ..

لكن تسطيع ان تنشئ جدول عبر اكواد او view او غير ذلك .. فلك حرية العمل اذا ادرت عب رالواجها من دون ان تتعب نفسك فيمكن ان تفعل ذلك .

لكن في اوراكل لاتسطيع ان تنشء جدول الا عبر الاكواد اي كتابة لابد من ذلك .

اما بالنسبة للفرق فلكل شركة لديها تطوير منتجاتها .. فمثلا :

يوجد فرق بيسط لاحظته بين sql في الاوراكل و sql server في مايكروسوف

في sql server تسطيع ان تكتب selection و projection معا

ال selection هو استرجاع كل الاعمدة

ال projection استرجاع بعض الاعمدة التي انت طلبتها .. عل سبيل المثال .

select * from emp;

هذا الكود السابق يطلق على selection لاني عملت لكل الاعمدة ان تسترجع وهذا يعبر ب *

الكود التالي يمثل projection والذي يتيح لك بعض الاعمدة التي هي ضرورية لعرضها وترك الغير ضرورية

select empno,ename,job,deptno from emp;

اذا عملية projection و selection متاحة في مايكروسوف

مثل المثال التالي:

select empno,ename,job,* from emp

عندما تكتب الكود السابق في sql server 2008 يعطي لك ان الصيغة صحيحة ولا اشكال في ذلك ..

وهذا انما اعتمد على ماذا ارادت الشركة في منتاجاتها .

اما في اوراكل sql فانه ابدا لايمكن ان يعمل projection و selection معا

فاما يعمل selection لحالة او projection لحاله .. لكن معا ابدا لا يعمل

وهذا اعتمد في ذلك على شكرة اوراكل لانها رات ذلك في برمجتها .

انا صراحة هذا الذي لاحظته في الفرق وقرات عنها مسبقا ..

لكن ربما توجد اختلافات هناك .. ولكن كمبتدئ لايمكن ان يميز تلك الاختلافات .

اما السؤال الثاني اخي ليس لدي علم ذي ذلك ...

ارجو ان قد افدت في ذلك

تم تعديل بواسطة programmer_85
رابط هذا التعليق

السلام عليكم الف شكر على المعلومات القيمه جدا
كنت عاوز اسال عن ال apps developer طبعا انا الحمدلله اتممت ال
sql
pl
forms وامتحنت الامتحانات وحصلت على شهاده ocp بس كنت عاوز اعرف اي هي ال apps deve واي الفرق بينها وبين الفورمز وهل هي بتغني عنها ولا لا وهو ضروري انو الواحد يكون عارفها

رابط هذا التعليق

السلام عليكم اخي

بالنسبة لل apps ان قد وضحته في المقال الاول يمكن اترجع له ولكن ساعيد لك ذلك باختصار

apps يمسونه احيانا الديلفوبر المتطور او المتقدم عادة انه يشمل كل من sql, pl/sql , developer يعني لابد من ان تمر بذلك .. وانت ماشاء الله قد اكلمت تلك المرحلة

لكن من نصحيتي لك ان تعمل على developer لمدة 3 سنوات او اكثر حتى تكتسب خبرة لاباس بها ومن ثم ادخل الى عالم apps والذي هو مرحلة متقدمة في الدوال ومعالجة الاخطاء التي واجهتها في الديفلوبر وماشابة ذلك .

تم تعديل بواسطة programmer_85
رابط هذا التعليق

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • أضف...

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية