الانتقال إلى المحتوى

رساله الى كل مبتدأ

sameh bakkar

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوي جزاك الله خيرا على ماتقدمه في موضوعك لكل المهتمين والمختصين وعسى الله ان يجعله في ميزان حسناتك وان يرزقك رزقا من عنده سبحانه

اخوي لدي بعض الاستفسارات وسأذكر بعضها ولاحقا سأذكر غيرها

اولا : انا خريج بكالوريوس حاسب آلي ولدي خلفية عن الاسكيول وحاليا اريد الحصول على شهادة OCA
حاليا اقوم بمراجعة بعض الشروحات الفيديويه الموجوده على النت والحمدلله مستمر

في عملي نحن نعمل على بيئة اوراكل ولدينا بيئة اختبار للموظفين باستطاعتنا ان نعمل بها اي شي

وانا اطبق الدوال Queries عند المذاكره في بيئة الاختبار الموجوده في العمل

ولكن هل انا في الطريق الصحيح
ام هل لابد من البدايه باتجاه آخر ومن ثم اتجه الى OCA

ايضا انا خريج نظم معلومات

هل الافضل في السيره الذاتيه الخاصه بي كتابة محلل نظم او مبرمج
مع العلم انني لا اعمل على اي لغة برمجة وانما على اوراكل وعلى يونكس

والله يوفقك واسمح لي ان ارسلت استفسارت جديده

والله يعطيك العافية

رابط هذا التعليق

• بعد 2 شهور...
  • الردود 173
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

• sameh bakkar

11

• rasim

3

• جلال شواقفه

2

• justice

2

شيئ جميل جدا اني الاقي انسان زيك يا دكتور/سامح وربنا يوفقك بس اناليه استفسار انا نفسي اتعلم اوراكل ديفيلوبر ولكن لوجودي ضابط في الجيش 3سنين ضاع مني وقت كتير وحاسس اني مش عارف ابدا منين حتي مش لاقي مكان اخد فيه لظروف الجيش ونفسي في كتب اوراكل اتعلم منها

رابط هذا التعليق

• بعد 3 أسابيع...
  • بعد 1 شهر...

السلام عليكم ارجو المساعدة منكم بمجال الاوراكيل فانا مبتدئه و اواجه الكثير من المشاكل
هذا هوه ايميلي و اتمنى ان تضيفوني حتى استطيع التواصل معكم بشكل جيد
[email protected]
و جزاكم الله الف خير

رابط هذا التعليق

• بعد 3 شهور...

شكرا جدا لكلامك الجميل ده والمهم لكل مبتدأ وربنا يكرمك ويوفقك في حياتك العمليه والاجتماعيه.
وانا مبتدا في المجال وكلامك ده ان شاء الله هيحطني علي اول الطريق الصح

رابط هذا التعليق

• بعد 4 أسابيع...
  • بعد 1 شهر...

استاذى سامح
اد ايه انا مشتاق الى دراسة الاوراكل ولكن عندما دخلت الى هذا المنتدى وطريقتك الجميلة للمبتدئين اشتقت اكثر من الاول واريد منك النصح انا لم اعلم شئ فى البداية عن الاوراكل فهل اتعلم الجافا اولا ولا اتعلم sql ولا ابداء اوراكل على طول مع العلم انا لم اعلم شئ عن اوراكل وانا اصلا لا اعلم اى نوع من الاوراكل ابداء بيه اولا فرجاء النصح استاذى

تم تعديل بواسطة fathy nasr
رابط هذا التعليق

بصراحة انا بشكركم كلكم علي التعاون ده لان انتم كمنتدي كل عضو يهمه مصلحة باقي الاعضاء فعلا حاجة جميلة

ممكن استفسار بسيط هو انا عشان ادرس اوراكل لازم يكون مستوايا جامد في الانجليزي
انا في ليفل 7 هل ده مستوي كويس اني افهم مصطلحات اوراكل
وشكرا

رابط هذا التعليق

المهندس/ سامح............. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... معك اخوك محمد من المنصوره ومقيم حاليا بالسعوديه وأعمل كمحاسب مالي ..... حينما تخرجت من 2008 وانا أخدت أوراكل في 2009
,sql-pl/sql-forms-report-workshop 1-workshop2
وانتهيت من الكورس والحمد لله في 2009 وأخدت شهادة ال OCP وهيا معي حتى الأن لم أجد عمل بالأوراكل لا في مصر ولا في دول الخليج وطبعا دول الخليج تطلب الخبره فليس عندهم وقت للتدريب او التعليم مرة أخري .
وحينما رأيت منتداكم مرة اخرى وموضوعاتكم الأكثر من شيقه اشتقت لأيامها وأردت العمل والرجوع للعمل بالأوراكل حتى لو لم اجد عمل بها فأنا احب هذا المجال الذي يتميز بالتطوير والقدره علي الابداع وليس بالنظرى.
فأرجو من سيادتكم أن تعطينى ملخص بأوامر ال SQL/و PL/SQL
وأيضا تصطيب الفورمز والريبورت وربطهم
وأسف عالاطاله.
وتفضلوا بقبول فائق الإحترام

رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...
  • بعد 4 أسابيع...

السلام عليكم يا استاذنا!!!
انا خريج بكالريوس هندسة برمجيات وبصراحة متشوق جدا لتعلم الاوراكل كثيرا بعد ما قرأت عنه--وقد قمت بتنصيبه فجهازي من خلال الخطوات التي قمت بعرضها فالمنتدى-- ولكن سؤالي هو:
بعد اتمام الخطوات والذهاب لRepository Administration Utility وادخال البيانات ظهر لي :تعذر الاتصاال مع ان كل خطواتي كانت صحيحة!!!!

ارجو الرد ونصحي بالمفيد لتعلم الاوراكل بالطريقة الصحيحة ولكم كل الشكر!!!!

تم تعديل بواسطة RightWay
رابط هذا التعليق

• بعد 4 أسابيع...

يا باشمهندسين انا داير ابدا في الاوركل بس اول مشكلة عندي سورسات الدفولفر غير متوفرة بالنسبة لي مهما بحثت ولم اجد وكيفية التعامل معها ارجو الفادة وشكراا

رابط هذا التعليق

• بعد 4 أسابيع...

بسم الله الرحمن الرحيم

أخوانى و أحبائى فى الله منذ ان عملت فى مجال التدريب و مجال تطوير وبرمجة قواعد البيانات و انا اواجه كثير من الأسئلة من أخوانى المبتدئين نتيجة لما يحاط بأفكارهم من عدم التنظيم و عدم الخبره بما انهم قد أقدموا على مجال جديد بالنسبة لهم وذلك كما كنا جميعا و لذلك فقد اردت ان اوضح كافة الأسئلة التى تدور فى ذهن كل مبتدأ عندما يبدأ فى دراسة اوراكل.. فسوف اعرض كافة الأسئله التى واجهتها و الأجابه عليها حتى يستفيد الجميع انشاء الله و اذا كان لأحد منكم اى سؤال أخر فرجاء الا يحرمنا منه و رجاء من الأخوه ذوى الخبره التفاعل معنا حتى نصل بالمبتدأ الى حد الأحتراف بأمر الله:

السؤال الأول :

* ما هى تخصصات أوراكل و ما هى الشهادات المطلوبه ؟ و ما الأمتحانات لكل شهاده؟؟؟

هذا أول سؤال يفكر فيه اى شخص يبدأ مجال جديد و كى أجيب على هذا السؤال فسوف ارفع ملف قمت بتحميله من موقع اوراكل و هذا الملف يشرح بكل تفصيل كافة المجالات و كافة الشهادات و الأمتحانات و ايضا المواضيع المطلوبه لكل أمتحان حتى تقوم بمراجعة هذه المواضيع قبل دخولك للإمتحان. أسم الملف Oracle_Path

السؤال الثانى

* ما هو افضل تخصص لى و يفيدنى فى سوق العمل؟

انا من وجة نظرى ان تخصص الديفيلوبر هى البدايه الصحيحه لكل مبتدأ و بعدها يمكنه ان ينطلق الى اى مجال أخر مثل الDBA او الJDeveloper و هكذا . فأنا ارى ان معظم مجالات اوراكل تعتمد على الديفيلوبر . فقد وجدت فى عملى كمحاضر انى افاجىء برجل يعمل مدير قاعدة بيانات و يأخذ معى كورس PL-SQL وعندما اسأله يقول لى انى أحتاج لما يسمى بالـ Trigger وهكذا فأنا ارشح تراك الديفيلوبر لك مبتدأ انشاء الله..

السؤال الثالث

انا بعد لما اخلص الدوره كامله اى شركه اروح لها تقول لى هل لديك خبره؟ :angry: فكيف اكتسب الخبره العمليه قبل ان اتوجه لأى انترفيو ؟ :o

من هنا يجب على ان اوجهكم الى انسب طريق لإكتساب الخبره العمليه قبل ان تتوجه الى اى اترفيو:
1- قم بحل تمارين اوراكل على كل فصل و ان لم تكن معك فأطلبها منى و انا ارسلها لك . و اذا لم تستطيح حل اى تمرين منها فأرسل لى رقم التمرين و انا سوف ارسل لك الحل يعنى مالكش حجه :) فأنا ارى ان هذا التمرين تعطيك خبره معقوله قبل التوجهه للعمل. ايضا حل الأمتحانات يفتح امامك افكار جديده.
2- حاول ان تستفيد من مشاريع أخوانك المعروضه على المنتدى و الأسئله و الأجوبه فهم يضعوا الخبره الحقيقيه بين يديك.

السؤال الرابع

هل لابد ان أدرس كورس اوراكل فى شركه معتمده من اوراكل نفسها ام اى مركز ام يمكن ادرسها وحدى؟؟

اولا بالنسبه للديفيلوبر فليس بالضروره ان تدرس فى شركه معتمده و لكن المهم ان تدرس من كتب اوراكل نفسها لأنها ممتازه جدا و معظم العمل مبنى على المواضيع التى بها . و انا اعتقد انا مجال مثل اوراكل لا يمكن ان تدرسه بمفردك على الأقل فى البدايه و لكن اذا كنت تريد ان تعتمد على نفسك فلابد ان يتوفر لك الأتى:
1- كتاب كويس جدا و انا ارشح كتب اوراكل لأنى لم ارى احسن منها
2- منتدى مثل هذا المتدى الذى يضع قدمك على اول الطريق
3- مجموعه اسطوانات تعليميه مثل PowerSkills و غيرها

أعتقد انى وضحت الأسئله التى تواجه معظم المبتدئين و اذا تفضل أحد أخوانى بعرض اسئله أخرى فجزاه الله خيرا و اذا كان لأحدكم اى استفسار اخر فلا تحرمونى منه ... و الله المستعان

السلام عليكم

شكرا لك وبارك الله فيك

تحيتي
رابط هذا التعليق

• بعد 4 أسابيع...

اولا احب ان اهنئك على الاشراف فى القسم فعلا لقد انتعش القسم وكانه كان يتنظرك والحمد لله كان اختيار موفق
ثانيا احيك ايضا على اختيار موضوعاتك فهى فعلا ما يحتاجها المبتدئين لكى يقفوا على الطريق الصحيح

وسوالى لك واتمنى ان اجد المعلومه المفيدة لديك
انا درست اوراكل 9 i وديفلوبر 6i كان هذا من عام ولكن عندما بدات اصمم مشروع تخرجى صممته
10ج ولم اجد فرق كبير بل احسست انه واحد ولكن فى بعض الاوقات اجد بعض الدروس والمعلومات والمواضيع واسئله عن كورس الديفلوبر التى لا اعرفها فاحسست اننى لم ادرسه كامل ونصحنى بعض الاصدقاء بالتخلى عن ديفلوبر 6 وان انظر الى ما هو جديد 9- 10ج فهما المطلوبين اكثر فى سوق العمل ولكن عندما بدات ادرس فقيل لنا انه من يتقن العمل على 6 يتقن العمل على اى فرجن والحمد لله انتهيت من المشروع وبتقدير امتياز والحمد لله وللمنتدى ولكم كل الشكر والتقدير
فسؤالى هل يمكن اننا لم ندرس فعلا الكورس بالكامل ام ان الانتقال المفاجى من 9 الى 10 هو السبب فى هذا الاختلاف الذى اشعر به وان كان فهل ادرس وارجع معى نفسى الكورس من البدايه ومن كتب اوراكل نفسها ومن الشرائح لاننى ساتقدم قريبا لامتحان oca وسابدا بعدها فى dba أن شاء الله
فهل ابدا فعلا ام انتظر حتى ابدا التدريب فى اى شركه والفروق ستتضح فى الحياة العمليه اكثر

فبماذا تنصحنى

وا ان كنت سابدا ارجو منك رجاء اتمنى ان لا تخيبه لى
اريد كل الكتب الاصليه الخاصه بتراك الديفلوبر والسليد ايضا واى شى يتعلق بالتراك وان كان هناك مانع فى المنتدى من رفعهم عليه ارجو ارسالهم الى ايميلى ان لم يكن هناك تعب او لينك خاص لاى مساحه
سوال اخر هل dba - oracle financial ايهم الاكثر طلبا فى سوق العمل المصرى او العربى
وشكرا لك واسف على الاطاله وانتظر ردك بفارغ الصبر
ahmed_alamran@yahoo.com

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

أخوانى و أحبائى فى الله منذ ان عملت فى مجال التدريب و مجال تطوير وبرمجة قواعد البيانات و انا اواجه كثير من الأسئلة من أخوانى المبتدئين نتيجة لما يحاط بأفكارهم من عدم التنظيم و عدم الخبره بما انهم قد أقدموا على مجال جديد بالنسبة لهم وذلك كما كنا جميعا و لذلك فقد اردت ان اوضح كافة الأسئلة التى تدور فى ذهن كل مبتدأ عندما يبدأ فى دراسة اوراكل.. فسوف اعرض كافة الأسئله التى واجهتها و الأجابه عليها حتى يستفيد الجميع انشاء الله و اذا كان لأحد منكم اى سؤال أخر فرجاء الا يحرمنا منه و رجاء من الأخوه ذوى الخبره التفاعل معنا حتى نصل بالمبتدأ الى حد الأحتراف بأمر الله:

السؤال الأول :

هذا أول سؤال يفكر فيه اى شخص يبدأ مجال جديد و كى أجيب على هذا السؤال فسوف ارفع ملف قمت بتحميله من موقع اوراكل و هذا الملف يشرح بكل تفصيل كافة المجالات و كافة الشهادات و الأمتحانات و ايضا المواضيع المطلوبه لكل أمتحان حتى تقوم بمراجعة هذه المواضيع قبل دخولك للإمتحان. أسم الملف Oracle_Path

السؤال الثانى

انا من وجة نظرى ان تخصص الديفيلوبر هى البدايه الصحيحه لكل مبتدأ و بعدها يمكنه ان ينطلق الى اى مجال أخر مثل الDBA او الJDeveloper و هكذا . فأنا ارى ان معظم مجالات اوراكل تعتمد على الديفيلوبر . فقد وجدت فى عملى كمحاضر انى افاجىء برجل يعمل مدير قاعدة بيانات و يأخذ معى كورس PL-SQL وعندما اسأله يقول لى انى أحتاج لما يسمى بالـ Trigger وهكذا فأنا ارشح تراك الديفيلوبر لك مبتدأ انشاء الله..

السؤال الثالث

انا بعد لما اخلص الدوره كامله اى شركه اروح لها تقول لى هل لديك خبره؟ :angry: فكيف اكتسب الخبره العمليه قبل ان اتوجه لأى انترفيو ؟ :o

من هنا يجب على ان اوجهكم الى انسب طريق لإكتساب الخبره العمليه قبل ان تتوجه الى اى اترفيو:
1- قم بحل تمارين اوراكل على كل فصل و ان لم تكن معك فأطلبها منى و انا ارسلها لك . و اذا لم تستطيح حل اى تمرين منها فأرسل لى رقم التمرين و انا سوف ارسل لك الحل يعنى مالكش حجه :) فأنا ارى ان هذا التمرين تعطيك خبره معقوله قبل التوجهه للعمل. ايضا حل الأمتحانات يفتح امامك افكار جديده.
2- حاول ان تستفيد من مشاريع أخوانك المعروضه على المنتدى و الأسئله و الأجوبه فهم يضعوا الخبره الحقيقيه بين يديك.

السؤال الرابع

هل لابد ان أدرس كورس اوراكل فى شركه معتمده من اوراكل نفسها ام اى مركز ام يمكن ادرسها وحدى؟؟

اولا بالنسبه للديفيلوبر فليس بالضروره ان تدرس فى شركه معتمده و لكن المهم ان تدرس من كتب اوراكل نفسها لأنها ممتازه جدا و معظم العمل مبنى على المواضيع التى بها . و انا اعتقد انا مجال مثل اوراكل لا يمكن ان تدرسه بمفردك على الأقل فى البدايه و لكن اذا كنت تريد ان تعتمد على نفسك فلابد ان يتوفر لك الأتى:

أعتقد انى وضحت الأسئله التى تواجه معظم المبتدئين و اذا تفضل أحد أخوانى بعرض اسئله أخرى فجزاه الله خيرا و اذا كان لأحدكم اى استفسار اخر فلا تحرمونى منه ... و الله المستعان

بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال الأول :

السؤال الثانى

السؤال الثالث

السؤال الرابع

انا اعمل في دائرة حكومية واريد اتعلم الارواكل فان في قسم الترفيعات والعلاوات السنوية
رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...

أنا مبتدئة جدا في مجال العمل في الأوراكل فستحملوني و ساعدوني بليييييز عندي سؤال
في الفورم عاوزة أضيف بوتون لما أضغط عليه يعرض لي الكتابة عربي و إنجليزي يعني ضغطه عربي و ضغطه انجليزي مع العلم انو الفورم جاهز و انا قمت بعمليات التعريب بس ما عرفت كيف اضيف البوتون
و شكرااااا لمنتداكم الراااائع

رابط هذا التعليق

• بعد 6 شهور...

السلام عليكم ورحمة الله
تحية واعزاز وتقدير لشخصكم الكريم باشمهندس سامح
ارغب فى النصيحة ....انا صيدلى ...مارست مهنتى لسنوات ليست قليلة ...الان انا ادرس فى كلية الحاسبات ونظم المعلومات \وانا بالفرقة الثانية هذا العام وقد انهيت التيرم الاول بفضل الله وكرمه ....ارغب فى احد تراكات اوراكل ....بدأت منذ ايام فى كورس Mastering Java Programming ارغب فى نصيحتكم فى اختيار احد تخصصات اوراكل وبماذا ابدأ حتى اسير بشكل منظم ومنطقى .....وشكرا جزيلا مقدما وبارك الله فيك

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ممكن اسأل سؤال في ال adf
انا رابعة علوم و مشروع تخرجنا هنعمله web site ان شاء الله وكنا عاوزين نستخدم ال java adf & SQL server وكنت عاوزة أسأل ايه الحاجات اللي هنحتاجها كمان علشان يكتمل الويب و يطلع مشروع جامد يعني ان شاء الله و تفيدنا بعد التخرج اننا نلاقي شغل كويس بإذن الله مش علشان مجرد المشروع
و لو ممكن كمان اعرف ايه الاماكن الكويسة اللي ممكن ناخد فيها كورسات وتكون معتمدة يبقي جزاكم الله كل خير عنا

وشكراً لمساعدتكم مقدماً

رابط هذا التعليق

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل

• أضف...

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية