الانتقال إلى المحتوى

مبتدء حائر ! من أين أبــدأ ؟؟؟

sameh bakkar

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر الاخ سامح على المعلومات القيمه
انا عضوه جديده ومبتدأه ودي اول مشاركه
من فتره وانا ابحث عن منتدى باللغه العربيه لتعليم الاوراكل ......... واخيرا وجدت ضالتي ان شاء الله استفيد منكم

رابط هذا التعليق

بسم الله

الأخت moonstone2020 ...

أهلا بك بين اخوانك و ان شاء الله تستفيدى اقصى استفاده .. الفرق بين ال SQL و بين ال PL ببساطه شديده هو الأتى :

ال SQL هى لغه قواعد البيانات بغض النظر عن اوراكل .. فهى لغه تقوم بعمل الأستعلامات و انشاء كائنات قاعده البيانات Database Objects و هكذا للتعامل مع قاعده البيانات .

ال PL-SQL هى امتداد للغه ال SQL و هى لغه برمجه خاصه باوراكل و تستخدم مثل لغات البرمجه الأخرى و هى تحل مشاكل كثيره لا يمكن حلها بلغه ال SQL وحدها ..

هذا باختصار بسيط جدا ولمزيد من المعلومات أقرأى الملف المرفق ... و الله المستعان

sameh_bakkar.zip

رابط هذا التعليق

مهما قلت مش هقدر اوفى المعد حقهو , فعلا الف شكر على المساعده الجميله ديه

و ليا الشرف انى انضم الى فرقكم و يرب يقدرنى و اقدر افيد زى ما استفدت

تحياتى

رابط هذا التعليق

شكرا لك على هذه المعلومات المفيدة ولكن اذا موجود عندك كتب اوراكل نسخ الكترونية ارجو ان تبعثها لي على هذا الايميل
[email protected]

رابط هذا التعليق

موضوع قيم ... ومفيد .... جزاكم الله كل الخير ...

اريــد نسخ الكترونية من كتب اوراكــل ....

[email protected]

وعندي سؤال .... كيف يقوم الشخص بتطوير مهاراته في الاواركل ...!!السؤال بصيغة اخرى ...
كم النسبة اللي تبنيها دراسة الاوراكل من خلال الكتب والدورات في خبرة الشخص ؟

مثال :
شخص درس SQL و Forms و Report و سجل في دورات مساعده و يقرأ كتب اوراكل .... هل هذا الشخص نسبة المامه بالاوراكل ستتجاوز 70 %
و بالتالي يستطيع التقديم على وظائف devloper Oracle

شكراً ....

رابط هذا التعليق

ارجو اني ماازعجكم بس احس اني تايه وماادري من وين ابدا انا ماعندي اي معرفة عن اوركل بس سمعت الناس يمدحونها وانها مطلوبة في سوق العمل عندنا في السعودية.

انا سلطان من الرياض ادرس في معهد نيوهرايزن (الخليج) وهو معهد معروف بسمعته وغني عن التعريف ادرس فيه (icdl( انا متخرج وماتوظفت وتخصصي فيزياء المدرس عندنا في المعهد نصحني بـ اوركل وانا مااعرف عنها اي شي قالي المدرس ادخل هالموقع وتعرف اللي تبي انا دخلت هالموقع وتهت اكثر واكثر .
اللي اطلبه منكم....... اللي مثل حالتي يصلح يتعلم اوركل وإلا يرجع بيتهم احسن له ويدورله شي ثاني ويتعلمه احسن من اني اضيع وقتي على الفاضي .

يعني فيه معهد عندنا في الرياض احد ينصحني به .

او ادرس بنفسي عن طريق الكتب .

اما اذا كانت حالتي مستعصية وما مني فايده عطوني نصايحكم في +++++روحتي للدراسة في بريطانيا تخصص امن معلومات او نظام معلومات واحد من العيال يدرس في اكسفورد في بريطانيا ويقول تعال ادرس تراها مطلوبه هذي التخصصات++++
ادري طولت عليكم بس اخوكم( قافله معه ) من جد ،،،،،،،،،،،،،بس أحلى شي اني راضي باللي كاتبه لي ربي الحمد لله.

ولا تنسوني من الدعاء

وجزاكم الله خير.

رابط هذا التعليق

اولا مشكور استاذى على المعلومات القيمه
ثانيا اضم صوتى لصوت الاخوه الاخرين فى هذا السؤال
من اين نسخ الكتب لاوراكل؟
اريد نسخه من الكتب الالكترونيه للاوراكل
ممكن ترسلهالى على الميل [email protected]

رابط هذا التعليق

متشكره جدا لحضرتك ومتاسفه لسوء الفهم اللى حصل حضرتك فعلا ما قصرت
واللى بيدور على الكتب وكل ماهو مفيد لدراسة الاوراكل موجود فعلا وخاصة للمبتدئين اللى زيى
http://www.araboug.org/ib/index.php?showtopic=27637

رابط هذا التعليق

أستاذنا العظيم سامح بكر
انا مصرى ومقيم بالسعوديه
وقريت كتير فى الأوراكل بس إستيعابى من إللى انا قريته كان قليل
أرجو منك أن تساعدنى فى الحصول على كتب ألأوراكل إللى حضرتك نصحت بيها
علشان انا حابب الأوراكل وعاوز أكمل فيه فأرجو منك إنك تساعدنى
وشكرا جزيلا لك
[وسط][/وسط]

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد ةالاستاذ المحترم الموقر مشرف هذا القسم الجميل اتمنى من الله التوفيق والنجاح الكامل لسيادتكم وعمره مقبوله وذنب مغفور ان شاء الله عز وجل
واشكرك واشكر كل من يساهم فى رقى العلم والرقى بنا....................

ولكم جزيل الشكر والاحترام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...

بسم الله الرحمن الرحيم

أخوانى و أحبائى فى الله منذ ان عملت فى مجال التدريب و مجال تطوير وبرمجة قواعد البيانات و انا اواجه كثير من الأسئلة من أخوانى المبتدئين نتيجة لما يحاط بأفكارهم من عدم التنظيم و عدم الخبره حيث انهم قد أقدموا على مجال جديد بالنسبة لهم وذلك كما كنا جميعا من قبل ،، و لذلك فقد اردت ان اوضح كافة الأسئلة التى تدور فى ذهن كل مبتدأ عندما يبدأ فى دراسة اوراكل.. فسوف اعرض كافة الأسئله التى واجهتها و الأجابه عليها حتى يستفيد الجميع انشاء الله و اذا كان لأحد منكم اى سؤال أخر فرجاء الا يحرمنا منه و رجاء من الأخوه ذوى الخبره التفاعل معنا حتى نصل بالمبتدأ الى حد الأحتراف بأمر الله:

السؤال الأول :

* ما هى اوراكل ؟ وما وظيفتها فى الحياه ؟

* شركة أوراكل أكبر شركة بارزة في مجال برامج إدارة البيانات وهي أكبر ثاني شركة برامج في العالم دخلها السنوي أكثر من 10.1 بليون دولار أمريكي وموقع الشركة الأم في أمريكا في ولاية كاليفورنيا وتمتد برامجها وتطبيقاتها حول العالم في أكثر من145 بلد حول العالم إذ يصل عدد الموظفين العاملين في أمريكا أكثر من 21 ألف موظف ويبلغ عدد موظفيها خارج أمريكا منتشرين حول العالم أكثر من 22 ألف موظف

* شركة أوراكل هي من الرواد الذين استطاعوا تقديم حلول متكاملة للتجارة الإلكترونية في عالم الإنترنت حول العالم والتي قامت بتطوير البنى التحتية لخدمة تقنية SERVER / CLIENT في تطبيقات الإنترنت وقدمت الأدوات والبرامج والحلول حول الشبكة العالمية العنكبوتية
* تعمل برامج أوراكل على الحاسبات الشخصية محطات العمل الفرعية الحاسبات المتوسطة حاسبات رئيسية وبشكل كبير بسبب تقنية التوازي وتقديمها الدعم لمعظم نظم التشغيل انتشارا.

السؤال الثانى :

* متى بدأت شركه اوراكل ؟ و ما هى الأصدارات المختلفه منها؟

* بداية أوراكل كانت في عام 1977فقد قامت شركة أسمها (أر إس أي) وهي اختصارا إلى ببناء نظام لإدارة قواعد بيانات بالاسم أوراكل حيث تم بيع الإصدار الأول عام 1979وبعد أن لاقى رواجا سريعا توالت الشركة بطرح الإصدارات الجديدة والمتطورة على التوالي وهي كالتالي
* الإصدار الثاني فقد تم بنائه من أجل العمل مع حوا سيب الــ( بي دي بي الرقمية) والتي تعمل على نظام التشغيل (أر إس إكس) والتي عملت فيما بعد على نظام(دي اي سي فاكس(
* الإصدار الثالث من النظام تم طرحه عام 1983 حيث أجريت عليه الكثير من التحسينات خاصة تلك المتعلقة بصيغة (لغة الأستفسارات القياسية) وتم كتابته بلغة (سي) وتم تغيير اسم الشركة من ( أر إس أي( إلى مجموعة أوراكل
* الإصدار الرابع من أوراكل تم إنجازه عام 1984 ولقد دعم هذه الإصدار نظامي التشغيل (فاكس) و(أي بي أم في أم) كما كان أول إصدار يدعم خاصية تناسق القراءة
* الإصدار الخامس من أوراكل فقد تم إنجازه عام 1985 وقدم هذا الإصدار دعما لتقنية الزبون / الخادم باستخدام (لغة الأستفسارات القياسية) كما انه أول منتج يعمل ضمن نظام التشغيل والذي استطاع تجاوز حاجز 640 كيلو بايت من نظام التشغيل DOS
* الإصدار السادس من أوراكل تم إنجازه عام 1988 ولقد أضاف تقنية القفل على مستوى منخفض إضافة إلى العديد من التحسينات والوظائف والمنصات كما أضيف إليه خيار التوازي والذي يعمل على نظام (دي اي سي فاكس) وذلك عام 1991 ومن ثم اصبح هذا الخيار متاحا ضمن العديد من المنصات
* الإصدار السابع فقد تم طرحه عام 1992 وتم عليه إجراء العديد من التغييرات والإضافات مثل منطقة الذاكرة والمعالجة المركزية واستخدام الدخل والخرج واحتوى أيضا على الكثير من الأدوات الخاصة بمديري قواعد البيانات
* الإصدار الثامن وهو والذي يتضمن مفهوم الأغراض بالإضافة إلى العديد من المميزات والتقنيات وأدوات إدارة قواعد البيانات والسماح لوجود حقول تتسع إلى حد 4 جيجابايت للحقل الواحد كحد أقصى
* الإصدار التاسع
* الأصدار 10G
* أخيرا والى حتى يومنا هذا فقد تم طرح الإصدار الأخير من أوراكل وهو الإصدار العاشر Oracle 11g .

السؤال الثالث:

* ما هى تخصصات أوراكل و ما هى الشهادات المطلوبه ؟ و ما الأمتحانات لكل شهاده؟؟؟

هذا أول سؤال يفكر فيه اى شخص يبدأ مجال جديد و كى أجيب على هذا السؤال فسوف ارفع ملف قمت بتحميله من موقع اوراكل و هذا الملف يشرح بكل تفصيل كافة المجالات و كافة الشهادات و الأمتحانات و ايضا المواضيع المطلوبه لكل أمتحان حتى تقوم بمراجعة هذه المواضيع قبل دخولك للإمتحان. أسم الملف Oracle_Path

السؤال الرابع:

* ما هو افضل تخصص لى و يفيدنى فى سوق العمل؟

انا من وجة نظرى ان تخصص الديفيلوبر هى البدايه الصحيحه لكل مبتدأ و بعدها يمكنه ان ينطلق الى اى مجال أخر مثل الDBA او الJDeveloper و هكذا . فأنا ارى ان معظم مجالات اوراكل تعتمد على الديفيلوبر . فقد وجدت فى عملى كمحاضر انى افاجىء برجل يعمل مدير قاعدة بيانات و يأخذ معى كورس PL-SQL وعندما اسأله يقول لى انى أحتاج لما يسمى بالـ Trigger وهكذا فأنا ارشح تراك الديفيلوبر لك مبتدأ إن شاء الله. اما بخصوص Oracle E-business suite فيمكنك ان تبدأ فيه دون سابق معرفه بالديفيلوبر و اسهل التخصصات التى يمكنك الدخول فيها هى HRMS .

السؤال الخامس:

انا بعد لما اخلص الدوره كامله اى شركه اروح لها تقول لى هل لديك خبره؟ :rolleyes: فكيف اكتسب الخبره العمليه قبل ان اتوجه لأى انترفيو ؟ :(

من هنا يجب على ان اوجهكم الى انسب طريق لإكتساب الخبره العمليه قبل ان تتوجه الى اى اترفيو:
1- قم بحل تمارين اوراكل على كل فصل و ان لم تكن معك فأطلبها منى و انا ارسلها لك . و اذا لم تستطيح حل اى تمرين منها فأرسل لى رقم التمرين و انا سوف ارسل لك الحل يعنى مالكش حجه فأنا ارى ان هذا التمرين تعطيك خبره معقوله قبل التوجهه للعمل. ايضا حل الأمتحانات يفتح امامك افكار جديده.
2- حاول ان تستفيد من مشاريع أخوانك المعروضه على المنتدى و الأسئله و الأجوبه فهم يضعوا الخبره الحقيقيه بين يديك.
3- لابد ان يكون لديك مشروعك الخاص و الذى تضع فيه كل افكارك وبذلك تكون لديك خبره كافيه ان شاء الله .

السؤال السادس:

هل لابد ان أدرس كورس اوراكل فى شركه معتمده من اوراكل نفسها ام اى مركز ام يمكن ادرسها وحدى؟؟

اولا بالنسبه للديفيلوبر فليس بالضروره ان تدرس فى شركه معتمده و لكن المهم ان تدرس من كتب اوراكل نفسها لأنها ممتازه جدا و معظم العمل مبنى على المواضيع التى بها . و انا اعتقد انا مجال مثل اوراكل لا يمكن ان تدرسه بمفردك على الأقل فى البدايه و لكن اذا كنت تريد ان تعتمد على نفسك فلابد ان يتوفر لك الأتى:
1- كتاب كويس جدا و انا ارشح كتب اوراكل لأنى لم ارى احسن منها
2- منتدى مثل هذا المتدى الذى يضع قدمك على اول الطريق
3- مجموعه اسطوانات تعليميه مثل PowerSkills و غيرها

السؤال السابع :

* ما هى احسن شركه او مركز عشان أخد فيه الكورس ؟؟

هذا سؤال ليس له محل من الأعراب ... لأن بكل بساطه العبره ليست بالشركه و لكن دائما اسأل عن المحاضر الذى سوف يعطيك الكورس و انا انصح دائما بأن يكون المحاضر خبره بالتدريب و فى نفس الوقت خبره فى مجال ال development لأنه بذلك يعطيك العلم و فى نفس الوقت يعطيك الخبره العمليه ...

أعتقد انى وضحت الأسئله التى تواجه معظم المبتدئين و الله يوفق الجميع الى ما يحبه و يرضاه .... مع تمنياتى لكل مبتدأ ان يصل الى حد الأحتراف ......

رابط هذا التعليق

الله يريحك ويسعدك والله جاوبتني على اشياء كثيره

لكن انا الحين بمشكلة الكتب عندي كلها لكن احيان القى مشكلة في تثبيت البرنامج او في حل بعض التمارين

رابط هذا التعليق

• بعد 3 أسابيع...

الأخ الفاضل بعد التحية
أعمل من مدة طويلة بدلفي وداتا بيز باردوكس ولكن أريد أن أغير الداتا بيز إلى أوركل
أرجوا منك :
1 - أفضل اصدار ينفع معي - كيف تثبيتها - كيف عمل ربط بينها وبين دلفي
2 - ملفاتي باردوكس هل هناك تحويل لها على الأوركل
أسئلتي كثيرة ولكن عشمي فيك كبيرة وظني فيك أن ترد علي إما في المنتدي أو في [email protected]
ولكم جزيل الشكر

رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...

جزاكم الله خيرا يا اخ سامح
لكن انا مش عارف اطبق الشرح دا لاني مش عندي نسخة اوراكل
نسخ الاوراكل كتير مش عارف ابتدي على انهي واحدة فيهم
انا عايز اتعلم اوراكل عشان شغلي في قسم الـ HR ارجو المساعدة
جزاك الله خيرا

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة جزاك اللة كل خير يا بشمهندس سامح انا فعلا كانت عندى نفس الاسئلة بس عندى سؤال
انا مبتدئ ديفلوبر وانا حاليا خلصت بحمد اللة sql بس مش عندى احاطة لموضوع زى schema والزاى فيها داتا
وشكرا ليك

رابط هذا التعليق

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • أضف...

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية