الانتقال إلى المحتوى

هل هذاخطأ فى كتاب Oracle University ؟

أبو عمر

Recommended Posts

السلام عليكم جميعاً

بما أنى جديد فى تعليم الـ SQL فإنى أفترض فى نفسى إنى أكون غلطان
فى كتاب Introduction to oracle9i SQl 9-26

تحت العنوان Guidelines
النقطة الخامسة بتقول
You can convert a CHART column to the VARCHAR2 data type or convert a VARCHAR2 column to the CHAR data type only if the column contains null values or if you do not change the size.
لكنى حولت من VARCHAR2 إلى CHAR وغيرت كمان الـ SIZE ولم يكن الحقل يحتوى على NULL ز

كمان فى الصفحة التى تليها ايضا تحت عنوان Guidelines
النقطة الثانية بتقول
Using the ALTER TABLE statement, only one column can be dropped at a time.
لكنى عملت drop لأكثر من حقل فى نفس الوقت

هل أنا مخطئ؟

رابط هذا التعليق

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بالمناسبة، أنا بشكرك على هذه المبادرة الجميلة، وهي تنبيه أو مناقشة بعض الملاحيظ في كتب أوراكل بغض النظر عن إنها كانت مغلوطة أو غير واضحة أو غير ذلك ،، لأنه ده بينبه الكثير ما الإخوان لأمور لم يلاحظ إليها.. لأنه على ما أعتقد أن بعض الشباب بيكونوا مركزين على الـtestking أكثر من قراءة الكتب بالتفاصيل مع التمرين!!

على العموم،،
بالنسبة لموضوع تغيير الـDATATYPE ممكن توضح: هل تغيير الـSIZE كان زيادة أم نقصان؟
إذا كان جريت الإثنين معا وتمت العملية بنجاح، تبقى إنت 100% صاح :unsure:

بالنسبة لحذف أكثر من COLUMN في عملية واحدة !! الرجاء كتابة الأمر.

ولكم الشكر أجزله،، وبارك الله فيك

رابط هذا التعليق

السلام عليكم جميعاً
أخونا محمد جزاك الله خير على الرد .. لأنك طمنتنى لأنى كنت شاكك فى طريقة فهمى للـ SQL وشكراً لأنك اتحمست للموضع معايا
بالنسبة للحذف أكثر من عمود فى نفس الجدولة فى خطوة واحدة كان بالطريقة التالية ممكن تجربها

alter table emp
drop (name, phone);

أما بالنسبة لكامل الموضوع وهو موضوع وجود أخطاء فى كتاب صادر من أوراكل ذات نفسها .. ده كلام انا مش مصدقه بصراحة ... لكن ممكن أجد تعليل لهذا الأمر بأنه ممكن يكون الكتاب الذى بين أيدينا كان يطابق release أولى من oracle9i هذا تعليل والله أعلم
انت ايه رأيك ؟

رابط هذا التعليق

بالمناسبة،، كل الأخطاء التي ذكرتها سابقا - إضغط هنا - ليست سوى أخطاء مطبعية !! لكن على كل حال الكتاب اللمعاي فهو Production 1.1 October 2001

أما بالنسبة لموضوع حذف العمود بواسطة الأمر الذي ذكرته، فإنه ينفي صحة ما ورد في صفحة 27-9:
Using the ALTER TABLE statment, only one column can be dropted at a time
بالطريقة دي .. إنت بنفسك أثبت اللي إنت مش مصدقة :unsure: (عموما أنا لسه ماجربت الـstatment)
لكن على العموم إنت بنفسك ممكن تثبت أن ما ورد صحيح في حال إنك بتستخدم upgraded release لأن هذا الكتاب release 9.0 !! -- وياريت لو في واحد من الأعضاء يستخدم 9.0 عشان يثبت صحة ماورد سابقا !!

أما بالنسبة لموضوع تغيير الـdatatype والـsize معا.. في حالة التغيير من CHAR إلى VARCHAR2 وبالعكس:
فإنه يمكن التغيير في حالة زيادة الـsize فقط إذا كان التغيير من CHAR إلى VARCHAR2
ولكن يمكن التغيير من VARCHAR2 إلى CHAR في الحالتين - زيادة أو تقليل الـsize
ولكن بشرط !! تقليل الـsize لازم يكون أكبر من أو يساوي:

MAX(LENGTH(last_name)

هذا إذا افترضنا أن إسم العمود last_name
وهذا أيضا يتنافى مع ما ذكر في صفحة 26-9:
you can convert a CHAR column to the VARCHAR2 data type or convert a VARCHAR2 column to the CHAR datatype only if the column contains null values or if you do not change the size

لكن أنا جربت هذا في release 9.2
ولله أعلم.

تم تعديل بواسطة mmerwa
رابط هذا التعليق

Check the Folowing

ماهو الباتش وماهو وظيفتهClickHere

اول كتاب بالعربى لشرح ترقية قاعدة البيانات - شرح مفصل بالصور و الرسوماتClickHere

غلطة من اوراكل, حمل باتش 9.2.0.3 مجانا للجميعClickHere

So, thanx for ayman_tamim :angry:

* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *

بس ياريت لو تورينا - إنت جربت أمر الحذف هذا على أي VERSION؟
?.?.9

تم تعديل بواسطة عروة
رابط هذا التعليق

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • أضف...

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية