الانتقال إلى المحتوى

مبتدء حائر ! من أين أبــدأ ؟؟؟

sameh bakkar

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

أخوانى و أحبائى فى الله منذ ان عملت فى مجال التدريب و مجال تطوير وبرمجة قواعد البيانات و انا اواجه كثير من الأسئلة من أخوانى المبتدئين نتيجة لما يحاط بأفكارهم من عدم التنظيم و عدم الخبره حيث انهم قد أقدموا على مجال جديد بالنسبة لهم وذلك كما كنا جميعا من قبل ،، و لذلك فقد اردت ان اوضح كافة الأسئلة التى تدور فى ذهن كل مبتدأ عندما يبدأ فى دراسة اوراكل.. فسوف اعرض كافة الأسئله التى واجهتها و الأجابه عليها حتى يستفيد الجميع انشاء الله و اذا كان لأحد منكم اى سؤال أخر فرجاء الا يحرمنا منه و رجاء من الأخوه ذوى الخبره التفاعل معنا حتى نصل بالمبتدأ الى حد الأحتراف بأمر الله:

السؤال الأول :

* ما هى اوراكل ؟ وما وظيفتها فى الحياه ؟

* شركة أوراكل أكبر شركة بارزة في مجال برامج إدارة البيانات وهي أكبر ثاني شركة برامج في العالم دخلها السنوي أكثر من 10.1 بليون دولار أمريكي وموقع الشركة الأم في أمريكا في ولاية كاليفورنيا وتمتد برامجها وتطبيقاتها حول العالم في أكثر من145 بلد حول العالم إذ يصل عدد الموظفين العاملين في أمريكا أكثر من 21 ألف موظف ويبلغ عدد موظفيها خارج أمريكا منتشرين حول العالم أكثر من 22 ألف موظف

* شركة أوراكل هي من الرواد الذين استطاعوا تقديم حلول متكاملة للتجارة الإلكترونية في عالم الإنترنت حول العالم والتي قامت بتطوير البنى التحتية لخدمة تقنية SERVER / CLIENT في تطبيقات الإنترنت وقدمت الأدوات والبرامج والحلول حول الشبكة العالمية العنكبوتية
* تعمل برامج أوراكل على الحاسبات الشخصية محطات العمل الفرعية الحاسبات المتوسطة حاسبات رئيسية وبشكل كبير بسبب تقنية التوازي وتقديمها الدعم لمعظم نظم التشغيل انتشارا.

السؤال الثانى :

* متى بدأت شركه اوراكل ؟ و ما هى الأصدارات المختلفه منها؟

* بداية أوراكل كانت في عام 1977فقد قامت شركة أسمها (أر إس أي) وهي اختصارا إلى ببناء نظام لإدارة قواعد بيانات بالاسم أوراكل حيث تم بيع الإصدار الأول عام 1979وبعد أن لاقى رواجا سريعا توالت الشركة بطرح الإصدارات الجديدة والمتطورة على التوالي وهي كالتالي
* الإصدار الثاني فقد تم بنائه من أجل العمل مع حوا سيب الــ( بي دي بي الرقمية) والتي تعمل على نظام التشغيل (أر إس إكس) والتي عملت فيما بعد على نظام(دي اي سي فاكس(
* الإصدار الثالث من النظام تم طرحه عام 1983 حيث أجريت عليه الكثير من التحسينات خاصة تلك المتعلقة بصيغة (لغة الأستفسارات القياسية) وتم كتابته بلغة (سي) وتم تغيير اسم الشركة من ( أر إس أي( إلى مجموعة أوراكل
* الإصدار الرابع من أوراكل تم إنجازه عام 1984 ولقد دعم هذه الإصدار نظامي التشغيل (فاكس) و(أي بي أم في أم) كما كان أول إصدار يدعم خاصية تناسق القراءة
* الإصدار الخامس من أوراكل فقد تم إنجازه عام 1985 وقدم هذا الإصدار دعما لتقنية الزبون / الخادم باستخدام (لغة الأستفسارات القياسية) كما انه أول منتج يعمل ضمن نظام التشغيل والذي استطاع تجاوز حاجز 640 كيلو بايت من نظام التشغيل DOS
* الإصدار السادس من أوراكل تم إنجازه عام 1988 ولقد أضاف تقنية القفل على مستوى منخفض إضافة إلى العديد من التحسينات والوظائف والمنصات كما أضيف إليه خيار التوازي والذي يعمل على نظام (دي اي سي فاكس) وذلك عام 1991 ومن ثم اصبح هذا الخيار متاحا ضمن العديد من المنصات
* الإصدار السابع فقد تم طرحه عام 1992 وتم عليه إجراء العديد من التغييرات والإضافات مثل منطقة الذاكرة والمعالجة المركزية واستخدام الدخل والخرج واحتوى أيضا على الكثير من الأدوات الخاصة بمديري قواعد البيانات
* الإصدار الثامن وهو والذي يتضمن مفهوم الأغراض بالإضافة إلى العديد من المميزات والتقنيات وأدوات إدارة قواعد البيانات والسماح لوجود حقول تتسع إلى حد 4 جيجابايت للحقل الواحد كحد أقصى
* الإصدار التاسع
* الأصدار 10G
* أخيرا والى حتى يومنا هذا فقد تم طرح الإصدار الأخير من أوراكل وهو الإصدار العاشر Oracle 11g .

السؤال الثالث:

* ما هى تخصصات أوراكل و ما هى الشهادات المطلوبه ؟ و ما الأمتحانات لكل شهاده؟؟؟

هذا أول سؤال يفكر فيه اى شخص يبدأ مجال جديد و كى أجيب على هذا السؤال فسوف ارفع ملف قمت بتحميله من موقع اوراكل و هذا الملف يشرح بكل تفصيل كافة المجالات و كافة الشهادات و الأمتحانات و ايضا المواضيع المطلوبه لكل أمتحان حتى تقوم بمراجعة هذه المواضيع قبل دخولك للإمتحان. أسم الملف Oracle_Path

السؤال الرابع:

* ما هو افضل تخصص لى و يفيدنى فى سوق العمل؟

انا من وجة نظرى ان تخصص الديفيلوبر هى البدايه الصحيحه لكل مبتدأ و بعدها يمكنه ان ينطلق الى اى مجال أخر مثل الDBA او الJDeveloper و هكذا . فأنا ارى ان معظم مجالات اوراكل تعتمد على الديفيلوبر . فقد وجدت فى عملى كمحاضر انى افاجىء برجل يعمل مدير قاعدة بيانات و يأخذ معى كورس PL-SQL وعندما اسأله يقول لى انى أحتاج لما يسمى بالـ Trigger وهكذا فأنا ارشح تراك الديفيلوبر لك مبتدأ إن شاء الله. اما بخصوص Oracle E-business suite فيمكنك ان تبدأ فيه دون سابق معرفه بالديفيلوبر و اسهل التخصصات التى يمكنك الدخول فيها هى HRMS .

السؤال الخامس:

انا بعد لما اخلص الدوره كامله اى شركه اروح لها تقول لى هل لديك خبره؟ :D فكيف اكتسب الخبره العمليه قبل ان اتوجه لأى انترفيو ؟ :rolleyes:

من هنا يجب على ان اوجهكم الى انسب طريق لإكتساب الخبره العمليه قبل ان تتوجه الى اى اترفيو:
1- قم بحل تمارين اوراكل على كل فصل و ان لم تكن معك فأطلبها منى و انا ارسلها لك . و اذا لم تستطيح حل اى تمرين منها فأرسل لى رقم التمرين و انا سوف ارسل لك الحل يعنى مالكش حجه فأنا ارى ان هذا التمرين تعطيك خبره معقوله قبل التوجهه للعمل. ايضا حل الأمتحانات يفتح امامك افكار جديده.
2- حاول ان تستفيد من مشاريع أخوانك المعروضه على المنتدى و الأسئله و الأجوبه فهم يضعوا الخبره الحقيقيه بين يديك.
3- لابد ان يكون لديك مشروعك الخاص و الذى تضع فيه كل افكارك وبذلك تكون لديك خبره كافيه ان شاء الله .

السؤال السادس:

هل لابد ان أدرس كورس اوراكل فى شركه معتمده من اوراكل نفسها ام اى مركز ام يمكن ادرسها وحدى؟؟

اولا بالنسبه للديفيلوبر فليس بالضروره ان تدرس فى شركه معتمده و لكن المهم ان تدرس من كتب اوراكل نفسها لأنها ممتازه جدا و معظم العمل مبنى على المواضيع التى بها . و انا اعتقد انا مجال مثل اوراكل لا يمكن ان تدرسه بمفردك على الأقل فى البدايه و لكن اذا كنت تريد ان تعتمد على نفسك فلابد ان يتوفر لك الأتى:
1- كتاب كويس جدا و انا ارشح كتب اوراكل لأنى لم ارى احسن منها
2- منتدى مثل هذا المتدى الذى يضع قدمك على اول الطريق
3- مجموعه اسطوانات تعليميه مثل PowerSkills و غيرها

السؤال السابع :

* ما هى احسن شركه او مركز عشان أخد فيه الكورس ؟؟

هذا سؤال ليس له محل من الأعراب ... لأن بكل بساطه العبره ليست بالشركه و لكن دائما اسأل عن المحاضر الذى سوف يعطيك الكورس و انا انصح دائما بأن يكون المحاضر خبره بالتدريب و فى نفس الوقت خبره فى مجال ال development لأنه بذلك يعطيك العلم و فى نفس الوقت يعطيك الخبره العمليه ...

أعتقد انى وضحت الأسئله التى تواجه معظم المبتدئين و الله يوفق الجميع الى ما يحبه و يرضاه .... مع تمنياتى لكل مبتدأ ان يصل الى حد الأحتراف ......

Oracle_Path.pdf

رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...

شكرا للك يا أخى
بجد انا استفت كتير من الاسئله دى ............ انا كنت عاوز ابدا فى الاوركل دا من بدرى و اخيرا لقيت المساعدة بعد فضل ربنا طبعاً
انا عاوزك تساعدنى و تدلنى على الكتب اللى ممكن انى اذاكر منها الاوركل و اطقنه
من فضلك رد عليا بسرعه
شكرا ً لك و الله يوفقك ان شاء الله و يساعدك كما تحب ان تساعد الناس :lol:

رابط هذا التعليق

ابدأ المذاكره من كتب اوراكل نفسها ... هى افضل الكتب من وجهه نظرى و ربنا معاك ان شاء الله ...

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
استاذي النجيب استاذ سامح بعد تحياتي
يا جماعة ياللي عاوزين تتدرسو الاوراكل الموضوع بسيط جدا بس زي ما قال الاستاذ سامح محتاج محاضر كويس محترف وانا عن نفسي ربنا وقعني في المحاضر الشاطر طبعا كلنا فهمنا هوة مين :lol:
تاني حاجة واهم حاجة التطبيق يعني كل ماتعرف حاجة طبقها وعود ايدك علي كتابة السلكتات ومتكسلش وان الله لا يضيع اجر من احسن عملا
علي فكرة انا كنت ميح خااااااااااااالص والله وان شاء الله الخير للجميع
تحياتي يا سامح باشا والي الامام

رابط هذا التعليق

لك جزيل الشكر على هذه النصائح القيمة التي سوف تفيد الكثير بأذن الله, وأنا منهم بالطبع ;)

بارك الله فيك ومزيد من التقدم لهذا المنتدى الأصيل بمشتركيه والذي يظهر جليا في تعاونهم.

وبعد ماقرأة موضوعك قررت أن التحق في دورة ديفلوبر ما دام انها سوف تكون الخطوة الأولى لعالم إدارة قواعد البيانات لأوراكل

رابط هذا التعليق

جزاك الله خيراً عنا يا أستاذ سامح

كنت عاوز أسأل سؤال - أنا مصري من اسكندرية وبدرس حالياً أوراكل في الأكاديمية وقربت أخلص ... هانت كلها أسبوعين تقريباً ونمتحن الForms & Reports
وكل ما بشوف أي شركة طالبة Develpoers بلاقيها عاوزة خبرة على الأقل سنة

طب المبتدئين اللي زي حالاتنا يعملوا ايه بقى ... وانا والحمد لله واثق في نفسي وفي مستوايا وعارف إني إن شاء الله أد الشغل ،،، بس يجربونا حتى قبل ما يقولوا عاوزين خبرة

ياريت تفيدنا في الموضوع ده

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الأستاذ Sameh Bakkar الرجل المناسب في المكان المناسب

والحمد لله الذي رزقنا إيااه

جزاك الله كل خير

تم تعديل بواسطة DUC,UBX
رابط هذا التعليق

انا خلصت الـ SQL الحمد لله و داخل على الـ Developer و الـ PL
و بجد استفدت كتير من الكلام اللى انت كتبته .. بارك الله فيك

كان لى استفسار بسيط ,, دلوقتى انا كنت حاجز فى المكان اللى باخد فيه الكورس باقى كورسات الديفيلوبر بس كورس الفورمز هيبدأ قبل الـ PL يا ترى فى مشاكل ولا عادى ؟؟

رابط هذا التعليق

أعتقد يا أستاذ إسلام ان الأكاديمية هي المكان الأفضل ،،، انا من اسكندرية برده ودرست SQL وPL وForms في الأكاديمية وحالياً بنعمل الPROJECT في كورس إضافي إسمه WORKSHOP

وهتلاقي ان الأكاديمية بالفعل هي الأفضل والأوفر كمان

- أحمد جادو -

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاستاذ / سامح بكار .......
شكرا لك ولمعلوماتك الرائعة للمبتدئين فى اجابتك عن كل الاسئلة المحيرة .... و لكن اتمنى ان نجد الروابط الموجودة فى اخر مقالتك فاعلة .... اتمنى ...
وجزاك الله كل خير

رابط هذا التعليق

الأخ eslamelgohary
لا يجوز ان تبدأ الفورمز الا بعد دراسه ال PL ...

الأخ Ahe

الروابط تعمل ان شاء الله .. رجاء ذكر اسماء الروابط التى تريدها و ان كانت لا تعمل ارسلها لك على الأيميل ان شاء الله :rolleyes: :rolleyes:

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستاذ / سامح بكار .......

الروابط فعلأً لا تعمل !!!

وقد حاولتا كثيراً ولكن دون جدوي

وأنا أريد دروس دورات الديفيلوبر - منهج اوراكل

لكي أبدأ بها إن شاء الله .

وإن أمكن أن تدلنا على كيفية الحصول على كتب

الأوراكل حيث أنه أوثق المصادر كما ذكرت.

وجزاك الله كل خير .

رابط هذا التعليق

الأخ eslamelgohary
لا يجوز ان تبدأ الفورمز الا بعد دراسه ال PL ...

الأخ Ahe

الروابط تعمل ان شاء الله .. رجاء ذكر اسماء الروابط التى تريدها و ان كانت لا تعمل ارسلها لك على الأيميل ان شاء الله :rolleyes: :rolleyes:

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
شكرا لاهتمامك بالرد وعلى عرضك الكريم .... واتمنى بالتأكيد ويشرفنى ان يكون ايميلى عندك ...... وسوف احاول استخدام الروابط ثانية وان فشلت سوف اطلبها منك على الايميلى
وشكرا لك مرة اخرى مع تمنياتى لك بدوام التوفيق و النجاح .....
اخوك
ع. الدهشان
[email protected]
رابط هذا التعليق

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
شكرا :rolleyes: لاهتمامك بالرد وعلى عرضك الكريم .... واتمنى بالتأكيد ويشرفنى ان يكون ايميلى عندك ...... وسوف احاول استخدام الروابط ثانية وان فشلت سوف اطلبها منك على الايميلى
وشكرا لك مرة اخرى مع تمنياتى لك بدوام التوفيق و النجاح .....
اخوك
ع. الدهشان
[email protected]

رابط هذا التعليق

للاسف حاولت اكثر من مرة تجربة الروابط ... ولكنها لا تعمل و تعطى الرسالة التالية :
((((عفوا , تم إيجاد خطأ إذا كنت غير متأكد من إستخدام الخاصية أو أنك لا تعلم سبب حدوث هذا الخطأ الرجاء الرجوع لملفات المساعدة
الخطأ هو:

نأسف,الرابط الذي أوصلك إلى هذا الصفحة يبدوا أنه قديم أو معطّل.)))
وبمالناسبة انا تصفحت بعض المقالات الخاصة بك و حاولت فتح الملفات المرفقة و كانت النتيجة نفس الرسالة ؟؟؟؟؟؟ :rolleyes:

رابط هذا التعليق

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • أضف...

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية