الانتقال إلى المحتوى

مشروع تخرج لنظام حجز تذاكر الكتروني .... برنامج رسم ال DFD

nora85

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية احب اشكركم كلكم اعضاء ومشرفين على الجهد الي تبذلونه في هذا القسم والي انا شخصيا استفدت منه كثير كثير في تنفيذ مشروعي ,, ان شاء انه في ميزان حسناتكم ,,, واحب اهنيكم بعد على روحكم الطيبة وتعاونكم مع بعض لابراز هذا القسم وتحقيق اقصى فائدة للمهتمين من اعضاء وزوار ,,,

انا هالمرة جاية اطلب مساعدة منكم اتمنى اي احد عنده فكرة او قدرة على المساعدة ما يبخل علي

انا جالسة اعمل على مشروع تخرج الموضوع "نظام حجز الكتروني لمحطة قطار يطبع التذاكر منه" النظام يسوي حجز مبداي وحجز فوري (النظام يطبع التذكرة), ويتم الدفع اليا منه "حساب البنك للمسافر" , فيه حذف التذكرة وحذف الحجز المبداي, تعديل الحجز الفوري , استعلام عن الرحلات , واستعلام عن رقم الحجز المبداي في حال انه ضاع, فيه تخير المسافر اذا يبي وجبة معينة من الخيارات الموجودة (طبعا تضاف قيمة الوجبة مع التذكرة) ,وفي شي احنا حطينه كفكرة مبدئية كشي جديد في نظام الحجز يعني رسمت له دي اف دي بس مو ضروري ان احنا نطبقه فعلي (الي هو نحجز من اي صراف ATM وناخذ رقم التذكرة وندخلها في نظامنا يقوم النظام يطبع التذكرة على طول من غير ما يدفع لانه المسافر بيكون دفع من الصراف خلقة) <<<<<<< هذا نظامنا بشكل عام
انا عملت الحمد لله "الـ conaaxt D" والـ "decoposition D" والـ "DFD" ,, وكنت قبل اي مرحلة اروح للدكتورة الي عندنا بالجامعه تراجع لي المفاهيم هذي وتشرح لي كل مخطط بعد ما اخلص الي قبله ,,, يعني بالعربي تمشي معاي حبة حبة (لان الدكتور المشرف علي مو تخصصه تحليل ),,, و ما تشرح لي الا مخطط واحد كل مرة وتعطيني فكرة عامة عن المخطط الي بعدة ولما اخلصه تشرح الي بعده وتعطيني فكرة للي بصير بعده وهكذا ,,, المشكلة الي صارت والي ابغاكم من جد تساعدوني فيها ,, اني انا وصلت معها الى ال"DFD" بعدين دخلنا على اختبارات الفاينل ,,, وانشغلت مع الاختبارات ولما رحت ابغى اكمل معها حتى تشرح لي الـ ER من حسن حظي كان عندها تصحيح اوراق الفاينل ويمنع علينا ان احنا ندخل عليها ,,, والمشكلة الكبيرة ان قبل ما يخلص الترم لازم اسلم الER الي ما اعرف ايش سالفته

فممكن اي احد يساعدني يشرح لي ايش هو الER؟ انا ما اقصد كلام نظري وتعاريف ,,, اقصد تبسيط المفاهيم لي حتى استوعبها ,,, انا بقولكم ايش الي جمعته :

الدكتورة اذكر وهي تشرح لي الDFD قالت لي معلومة ان اي شي "كائن" في الER لازم يكون موجود في الDFD
بنت ثانية قالهم دكتورهم ان كائنات الER هي كل مربع في الDFD يدخل منه او يطلع منه data store
انا احس اني ملخبطة ومو عارفه البداية ,,, انا بقولكم ايش هي الكائنات الي استخلصتها واي احد عنده اضافة او ملاحظة لا يقصر علي

كائن "المسافر" , "التذكرة" ,"الرحلة" , "الدفع" , "الحجز" , "الوجبة" <<<<<< احسهم ناقصين مدري ليه ,,, وبعد مو عارفه ايش الحقول المفروضة لاي كائن؟؟

العلاقات بينهم اسويها على مستوى الرحلة و لا على المستوى العام؟؟؟ يعني مثلا اقول "كل مسافر ممكن يكون له اكثر من تذكرة "<<<<هذا بوجه عام ,,, ولا اقول "كل مسافر ماله الا تذكرة وحدة" <<<<<< هذا على مستوى حجز الرحلة ,, وين الاصح ؟؟؟؟؟؟

وفي شي ثاني انا اشوف في خطوط بين الكائنات شي غامق وشي عادي واسهم شي من اليمين لليسار وشي من اليسار لليمين ,, هذا على اي اساس نسويهم (يعيني ممكن مثال ؟؟)

اسفه اذا طولت عليكم ,,, بس نا اطلب مو شرط انكم تساعدوني في كل شي ,, ممكن كل واحد يقول معلومة صغير والي بعده يقول معلومات او يضيف شي ,, وانا بجمعهم واكيد اين بستفيد منهم

شكرا لكم مقدمااااااا ,,, وان شاء الله لكم الاجر والثواب ,,, عندي اقل من اسبوع لتسليم الER

رابط هذا التعليق

بداية لفهم ال ER بشكل مبسط وسهل
يمكنك مراجعة سلسلة دروس دورة "اوراكل .... الاحتراف" وعددها حتى الان خمسة دروس
للأخ المتميز / حمزه .. بارك الله فيه

وسأرفقها هنا .. حتى تكون من ضمن مرفقات المنتدى

ارجوا ارفاق مرحلة التحليل أو DFD
حتى يمكن المساعدة فى انشاء وتكوين كينونات ال ER

مع تمنياتى بالتوفيق

lesson_1.zip

lesson_2.zip

Lesson_3.zip

Lesson_4.zip

Lesson_5.zip

رابط هذا التعليق

مبدئيا ... يمكن تصور كينونات النظام كالتالى :
1- بيانات المسافر Passenger
( رقم المسافر - اسمه - عنوانه - رقم الهاتف - ... )

2- بيانات اماكن المحطات Station
( كود المحطه - اسم المحطه )

2- بيانات القطارات Train
( رقم القطار - مسمى الرحلة - كود محطة المغادرة - كود محطة الوصول )

3- جدول رحلات القطارات train schedual
(رقم القطار + رقم المحطه - وقت الوصول - وقت المغادرة )

4- مقاعد القطار Train seats
(رقم القطار + رقم المقعد )

- انواع الوجبات meal
( رمز الوجبه - اسم الوجبه - سعر الوجبه )

5- بيانات الحجز Reservation
( رقم الحجز - تاريخ الحجز - رقم المسافر - عدد المقاعد - حالة الحجز (مبدئى - نهائى))

6- بيانات حجز المقاعد
( رقم الحجز + رقم القطار + رقم المقعد + كود محطة المغادرة + كود محطة الوصول )
بافتراض ان رحلة القطار بها عدد كبير من المحطات ويكون الحجز للمقعد فى الرحلة الواحدة لاكثر من راكب حسب حجز الراكب من محطه معينه الى محطه اخرى ثم يحجز راكب اخر نفس المقعد من محطه نزول الراكب الاول الى محطه تاليه وهكذا ..

- وجبات المسافر pasenger_meal
( رقم الحجز - رمز الوجبه - العدد )

7- بيانات السداد والدفع Payment
( رقم ايصال الدفع - تاريخ الدفع - قيمة التذاكر - قيمة الوجبات - رقم الحجز - طريقة السداد (نقدى- آلى ) )

رابط هذا التعليق

يعطيك ربي الف عافية اخوي " امجد" ,,, وعلى سرعة استجابتك للمساعدة

شكرا على الدروس المرفقة ,, انا من راي اني اقراهم اول وافهمهم ,, بعدين اتناقش معك بالكائنات لاني حسيت اني مو مرة مستوعبتهم كثير ,,,

بالنسبة لل DFD هو من اجتهادي ,,, الدكتور ما راجعهم لي "لنفس السبب مو تخصصه" ,,, هو شافه كنظرة سريعة قال انه مبدئيا صح اعملي عليه الER وراح يبين معك اذا يبيله تعديل او لا ,,, انا المشكلة في الDFD حقي مو سريان البيانات ,, المشكلة مو عارفة الdata store صح علي ولا لا !!! الشي الثاني انا مو كاتبة على الاسهم الشروط ,,, ما بعد اخلصه كله ,,, فممكن انه ما ينفهم ,,, لاني انا مسويته بالوورد ,, والدكتور قالي اعمليه "بالفزيو" ,, فلسا جالسة ادور البرنامج حتى اسوي شغلي عليه مرة ثانية واكتب الاتقالات على الاسهم ,,,

فهل احطه بالمنتدى عادي وهو ناقص ,, ولا ارسله لك خاص ,,, ولا لين اكمله وانزله ؟؟؟

شكرا لك مرة ثانية وان شاء الله يارب في موازين حسناتك :(

رابط هذا التعليق

اخوي الفاضل امجد

هالاسبوع من حسن حظي لقيت الدكتورة في اخر يوم دوام ,, وريتها الDFD ,,, شافته وطلعت فيه اخطاء وعلمتنا شوية اساسيات بسرعة ,,,

و الدكتور بعد من حسن حظنا اننا كلمناه قال انه بسافر يعني ما في تسليم ER هالاسبوع ,,, بس لازم يكون جاهز بداية الترم اول محاضرة لنا مع الدكتور

فالي بسويه الحين ,, هالويكند اعتبرته هو اجازتي لاني راح اشتغل طول الصيف لين فترة السفر

-ابقرا الدروس بتركيز واتاكد ان فهمتها (اسبوع)
-بعدها برجع افتح كل مخططات الDFD واعدل الخطا وازيد الناقص( اتمنتى خلال اسبوعين نكون انا وصاحبتي انهيناهم)
-بعدها راح احط الDFD ونبدا بالER وتناقش فيه هنا ,,, في حال الDFD كان فيه خطا اصلحه قبل ما ابد الER ,,, واحط اسالتي عالكائنات الي اقترحتها مبدئيا ,,, مع اني ودي اسال من الحين ,, بس اتوقع تفضل النقاش بعد استيعابي الدروس

اتمنى اني ما ثقلت عليكم ,,, واتشرف بمساعدتك لي وبكل الاعضاء الي راح يشاركون معنا في هالمرحلة ,,,

تحياتي :

رابط هذا التعليق

فى انتظار ال DFD بعد التعديل

خلال هذه الفترة
يمكنك تنزيل برنامج ال power designer 12 من قسم البرامج المساعدة >> ويوجد ملف فيديو تعليمى معه
لاننا سوف نستخدمه فى إعداد ال ER

رابط هذا التعليق

خلال هذه الفترة
يمكنك تنزيل برنامج ال power designer 12 من قسم البرامج المساعدة >> ويوجد ملف فيديو تعليمى معه

انا شكلي بتخلص الفترة والبرنامج مو عندي ,,, بالله هذا البرنامج كيف احصل عليه ,,, الموقع تطلع لي فيه مشاكل اتوقع انه مشكلة بالنت تبعي ,,, وبحثت عنه بالنت ما لقيته ,,, الحل الوحيد اني بسال محلات الكمبيوتر اذا عندهم هذا البرنامج على سي دي ولا لا ,,, مع اني ما اتوقع يوفرون هذي البرامج ,,, وذا اما لقيته في بديل غيره ممكن يمشي الحال ؟؟
رابط هذا التعليق

الاخت / نورا
أكيد طبعا فيه برامج كتيييره جدا لرسم ال ER
أقولك ببساطه شديده جدا يمكنك رسمه باستخدام برنامج ال Access وأعتقد انه اكيد موجود عندك لأنه مفيش جهاز يلو من الاوفيس .
وفيه برامج اخرى مثل ال Viso , schems builder , .......

رابط هذا التعليق

OCP_mohammed

اهلا فيك ,, انا لسا بعطي البرنامج المقترح من اخوي "امجد" فرصة كم يوم احاول فيه لانه من جد تعبني ,, بعدها بشوف الي اقترحته ,,, لاني ابي اسوي الDFD باحد البرامج لانها تتعب مرة لما اسويها "بالوورد"

بالنسبة للفزيو ,, الدكتور ما ادري ليه مصر عليه ,, المضحك ان الدكتور يصر ان يطلع شكل المخططات حلو ومرتب والوان ,, وما حاط باله اذا المخططات نفسها اصلا صح ولا لا ؟!!! ,, لان مشرفنا من جد ما ادري وش فيه ما يراجع مخططاتنا ,, كل الدكاترة بالشعب الثانية حتى لو مو تخصصهم التحليل يورنه اي دكتور بكون متخصص ويكتب عليه الملاحظات ويسلمهم للطالبات ,, الا دكتورنا راجع لنا ربع مخطط الDFD بس,, وباقي المخطات الي قبل الdfd نشرحه له وبس يكتفي !!!! فعطانا السي دي تبع الفزيو ,,, والمشكلة الا يومك ما استخدمناه لان ما عندنا السيريال نمبر وارسلنا له ايميل وما من مجيب ,,, وضع مضحك من جد ,,,, بس الحق ان مشرفنا هذا نعم الدكتور ونعم الاخلاق ويعجبني شرحه وعبقريته في مجال تخصصه في المواد الثانية الي اخذها عنده ,,, احس مرة خطا يعطونه اشراف على مشاريع زي كذا لاني احس من جد مرات يصير مضيع شوي ما يستوعب المخططات مرة !!!

schems builder <<<< جاري البحث عنه

شكرا لك ,,

رابط هذا التعليق

خلال هذه الفترة

الحمد لله حملته ,,بس والله شكله معقد !! ,,, بس سؤال سؤال >>>>> هذا البرنامج ما يسوي DFD صح ؟؟؟

اذا يسوي كويس مع انه ما شكله ,,, واذا ما يسوي الله يكون في عوني من جد ,,, الي يبي يعذبني يقولي حملي برنامج ولا دوري عليه :( :( :D ,,, يالله دامني مع غلبة هالبرامج مرة وحدة وشو برنامج يسوي DFD ولا عليكم امر ؟؟؟؟

------------------
schema builder <<<<< مالقيته ,,, يا انه مو موجود او اني ماعرف ادور ,, وانا اتوقع الخيار الثاني !!!!!!!!!

غلبتكم معاي عارفة ,,, بس مشكلة ضريبة المحترفين اذا جاو ناس لسا مبتدئين وزهقوهم بالاسئلة !! ,,, ان شاء الله في موازين حسناتكم يااااااااااااااااااااااااااااارب ,,,
رابط هذا التعليق

تقسيم الاختيارات فى برنامج ال Power designer كالتالى :

Business Process Model = Data Flow Diagram ===> DFD

Physiacal Data Model = Schema ==>>Create Tables

Coneptual Data Model = Entity Relationship Diagram ==>> ER

اختيارات اخرى
Free Model
Object Oriented Model
Requirements Model
Requirements Model
XML Model

يوجد ملفات لشرح البرنامج + ملف فيديو تعليمى .... فى قسم البرامج المساعدة مع موضوع ال power designer 12

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ,,,

اول شي شكرا على توضيحك اخوي امجد ,, انا شريت الفزيو الحمد لله ونزلت هذا الي قلت لي عنه ,, بس التعامل مع الثاني كثير اسهل من الفزيو لكن ما يسوي الDFD مرقم من فوق زي الفزيو !!!

طيب الي ابي اساله ,,, مخطط الdecomposition D لازم يصير مرقم من فوق زي الDFD ؟؟؟؟

لاني ابي اخلص من هالمخطط حتى ابدا بالDFD هالاسبوع اذا ربي سهل لنا ,,,

شكرا لكم مقدما ,,,

رابط هذا التعليق

اليك الجزء الخاص برسم ال DFD >> برنامج بسيط وسهل وبه طريقة الترقيم المطلوبه

الملف الاول

الملف الثاني

الملف الثالث

الملف الرابع والاخير

وهذا البرنامج .. اصدار 6 من Powerdesigner وهو خاص برسم ال DFD فقط

DISK1.zip

DISK2.zip

DISK3.zip

DISK4.zip

رابط هذا التعليق

• بعد 4 سنة...
  • بعد 1 سنة...

يعطيكو العافية

انا عضو جديد سجلت لاني تعبت وانا ابحث عن حد يفيدني

ان شاء الله بتساعدوني

انا عاملة فكرة حجز تذذاكر طيران مشابه للمذكور واحتاج لمساعدتكم

رابط هذا التعليق

• بعد 3 سنة...

مبدئيا ... يمكن تصور كينونات النظام كالتالى :

1- بيانات المسافر Passenger

( رقم المسافر - اسمه - عنوانه - رقم الهاتف - ... )

2- بيانات اماكن المحطات Station

( كود المحطه - اسم المحطه )

2- بيانات القطارات Train

( رقم القطار - مسمى الرحلة - كود محطة المغادرة - كود محطة الوصول )

3- جدول رحلات القطارات train schedual

(رقم القطار + رقم المحطه - وقت الوصول - وقت المغادرة )

4- مقاعد القطار Train seats

(رقم القطار + رقم المقعد )

- انواع الوجبات meal

( رمز الوجبه - اسم الوجبه - سعر الوجبه )

5- بيانات الحجز Reservation

( رقم الحجز - تاريخ الحجز - رقم المسافر - عدد المقاعد - حالة الحجز (مبدئى - نهائى))

6- بيانات حجز المقاعد

( رقم الحجز + رقم القطار + رقم المقعد + كود محطة المغادرة + كود محطة الوصول )

بافتراض ان رحلة القطار بها عدد كبير من المحطات ويكون الحجز للمقعد فى الرحلة الواحدة لاكثر من راكب حسب حجز الراكب من محطه معينه الى محطه اخرى ثم يحجز راكب اخر نفس المقعد من محطه نزول الراكب الاول الى محطه تاليه وهكذا ..

- وجبات المسافر pasenger_meal

( رقم الحجز - رمز الوجبه - العدد )

7- بيانات السداد والدفع Payment

( رقم ايصال الدفع - تاريخ الدفع - قيمة التذاكر - قيمة الوجبات - رقم الحجز - طريقة السداد (نقدى- آلى ) )

لو سمحت انا هشتغل علي المشروع دا ممكن توضيح اكتر

رابط هذا التعليق

• بعد 4 شهور...

السلام عليكم ارجو مساعدتي أنا أشتغل علي نظام حجز تذاكر طيران نظام بسيط بس ما عرفت كيف اعمل له (use case)  وcrc ومخطط activity وتحليل النظام ممكن مساعدتي خاصة بخصوص use case لم استطيع فهمها نهائي والوقت داهمني التسليم بعد يومين ارجو التواصل مع علي البريد الحالي : ([email protected])

رابط هذا التعليق

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • أضف...

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية