الانتقال إلى المحتوى

مفاتيح الربط

أبونواف2004

Recommended Posts

السلام عليكم يا أخواني أرجو مساعدتكم في مشكلة لدي وهي أنا الحين اصمم جدوال في desinger بس المشكلة تكمن في عدم معرفتي الربط بين هذه الجدوال عن طريق primary key واخوه forient key ممكن تشرحوا لي وش معنى هذه الاوامرا او المفاتيح مع أعطائي مثلا عليها اذا كان عندك عدة جداول ولكم جزيل الشكر والله الحافظ

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخي الكريم (ابو نواف ) .. الظاهر انك لم تقراء ولو حتى القليل عن SQL و بالاخص فيما يتعلق بالجداول .... و لذا انصحك بان تقراء في هذا الجانب ..ولكن على العموم ..

سوف اوضح لك و لو الشي البسيط ....فدعنا بدأ الان ::

سوف ابدأ اوضح لك هذه المفاتيح من خلال بعض الجداول .. لنفترض انك تريد ان تصمم برنامج يعمل يعمل على تسجيل الدرجات الطلاب في معهد لذا سوف اعمل اولاً على تصميم جدول يحتوي على اسماء الطلاب و ليكن اسمه std_name

create table std_name(
std_no number(4)unique
std_name varchar2(25)
);

نلاحظ ان هذا الجدول يحتوي على رقم الطالبstd_no وكذلك اسمة std_name
,والان سوف اعمل على بناء جدول اخر اسمة marks و يحتوي على اسماء الطلاب مع درجات بعض المواد

create table marks (
std_no number(4),
sub1 number(2),
sub2 number(2));
وبعد ان انشئنا هذين الجدولين نلاحظ ان جدول الاسماء يحتوى على حقل اسمة std_no وهذا الحقل هو الحقل primary key وهذا الحقل لايمكن ان يسمح بان يتكرر في اكثر من سجل وهذه هي وظيفة الكلمة unique .... اما في الجدول الثاني نلاحظ وجود حقل باسم std_no ولكن هذا الجدول يمكن ان يتكرر .. ( في حالة اذا انتقل الطالب من مستوى الى اخر ) ..
.....
وبعد هذا الشرح المبسط يمكنك عند الربط تحديد اين من المفاتيح هو اساسي(primary) واين منهما ثانوي (forient key )

هذا و الله اعلم ..... علماً باني مبتداء في هذه اللغة

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...

أخي أبونواف ..

أتوقع أنك لو قرأت الدروس التي في المنتدى ماكان لك أن تسأل هذا السؤال ..

أتمنى أن تراجع سلسلة مفاهيم في قواعد البيانات فستجد بغيتك ..

وفقك الله ..

رابط هذا التعليق

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • أضف...

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية