الانتقال إلى المحتوى

ارغب في درلسة الدكتوراة ولا اعرف البدابة

akram

Recommended Posts

اخواني السلام عليكم.....

انا خريج مجستير في تكنولوجيا المعلومات ولم احصل على وظيفة مناسبة للحصول على الخبرة الكافية
وبعد فترة من التخرج قررت باذن الله ان اواصل الدراسة للحصول على ال-PhD واخترت مجال قواعد
البيانات للدراسة وكما هوا معروف هذه الدراسة تعتمد على البحث العلمي وليس الدراسة النظامية او عن
طريق المحاضرات.
ومن الاشياء الاساسية للتقديم الى الجامعة ان تقترح موضوع بحثك ملخص و مكتوب (طبعا بالانجليزي) وبما انني لااملك
الخبرة الكافية خاصتا في مجال البحث لا اعرف الى الان من اين ابدا ولم استطيع تصور طريقة الدراسة بالبحث.
طلبي منكم مساعدتي باقتراح موضوع يمكن العمل علية اي ذا قيمة علمية واذا امكن رجائا وصلات للموضوع
او اي مواد علمية مساعدة لاتمكن من تصور الامر و تلخيصة لاقوم بتقديم المستندات متظمنة هذة الخلاصة عن
الموضوع.
علما انه لدي فكرة جيدة جدا في مجال قواعد البيانات ولاكن للاسف نظرية فقط علما انه من الممكن ان
يكون موضوع البحث في نظري اي في الغورثمات انظمة ادارة قواعد البيانات.

وشكرا مقدما.....

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم ,

في أفكار كثيرة جداً , أنا مثلاً ألقيت سؤلاً عن شئ أعد له وهو موقع بقاعدة Oracle

يدخل المستخدم السؤال ليجد الموقع أتي له بالإجابه نفسها .. وليس مقترحات للإجابة التي من الممكن أن يكون فيها جوابه .

لم أجد الي الآن جواب كافي ! وهذه نقطة بحثية أظن أنها قوية ..

مسألة أخري , ما الــ Page Rank's التي يعمل بها جوجل ؟ لقد قال المسؤلون عن جوجل

أنه صاحباه قد توصلوا الي معادلة رياضية صعبة ومعقدة للغاية هي أصلاً فكرة جوجل .

مسألة أخري , الإجابة علي السؤال الذهبي , ما أقوي طريقة لحماية قواعد البيانات من السرقة

أو أي تلاعب ؟

ولا نويت بالفعل في الشروع في أي من النقاط السابقة , ممكن أكون معاك بالجهد في البحث والإعداد .

رابط هذا التعليق

الاخ sanayar2008 السلام عليكم شكرا جزيلا على الرد الكريم لاكن اظن ان المقترحيين الاوليين بهما بعض الصعوبة
لعدم وجود الخلفية الكافية لاكن اعتقد ان الاقتراح الاخير هوا الاقرب فكبف البداية؟

ارجوا منك التواصل
وشكرا

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم ,

طيب , ممكن تنتظر اليوم . لنري ما ردود باقي الأعضاء ومشاركتهم أولاً ؛ لأنه من الممكن جدا ً

أن يشارك أحد مشاركة فعالة جدا ً تفيدك أكثر مما ذكرت لك . فقط إنتظر .

رابط هذا التعليق

السلام عليكم
أخي العزيز طالب الدكتوراة اسأل الله لك التوفيق أولاً
ومن المهم أن العمل في مجال البحث في مرحلة الدكتوراة يعتمد على عدة نقاط :
1- المشرف على الطالب
2- الطالب
3- وعدد من العوامل

وليس فقط الموضوع فعند إختيار المشرف الجيد يبدء بعرض المواضيع التي هي من إهتماماته البحثية ومن ثم الطالب يبدء يختار
طبعاً المشرف مطلع وعارف المواضيع البحثية الجديدة والسهلة وغيرها .

لذا أرى والله اعلم ان تذهب لأكثر من مشرف ثم تنظر المواضيع اللتي لديهم

أخي معذرةً انا اتكلم عن الدراسة بالغرب وليس بالدول العربية التي تتبع اسلوب اخر فية شيء من التعقيد

اسأل الله ان اكون افدتك

رابط هذا التعليق

اخي ابوا محسن السلام عليكم
وانا ايضا اتحدث عن الدراسة في الغرب اذ كثير من الجامعات تطلب اقتراح موضوع البحث
ومنها اكسفرد على سبيل المثال وكذلك الجامعات الماليزية فلكي تحصل مقعد لابد ان تكتب
مختصر عن فكرتك وان ترفق هذا المقترح مع مستلزمات التقديم الى الجامعة.
وان كان ماتقولة صحيح مئة بالمئة ولاكن في الغالب يكون في حالات التقديم لمنحة دراسية فيكون لدى المشرف عدة مشاريع مدعومه من مؤساسات ويحتاج الى متخصصين للعمل معة وفي نهاية
المشروع تمنح اليهم في النهاية الدرجة العلمية.

وشكرا على التعقيب

رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...

الأخوة الأفاضل
تعقيبا على ما تم التحدث عنه من فكرة الدراسات العليا فما هو رأيكم للحصول على درجة ماجستير ودكتوراه بنظام التعليم عن بعد من الجامعات الأمريكية او البريطانية المرموقه ام انها فكره تعليمية غير معترف بها حكوميا (حكومات الوطن العربى) او بسوق العمل.... وما هى تلك الجامعات المرموقه فى مجال نظم المعلومات وخصوصا قواعد البيانات

رابط هذا التعليق

الاخ mohdarwish
نعم كثير من الدول تتعترف بمثل هذا النوع من التعليم ولاكن تضل المشكلة في اقتناع
الناس بهذا النوع من التعليم اقصد طبعا ارباب العمل سواء في الدول العربية او في الغرب
وهذا النوع من التعليم موجة في الغالب لمن لهم الخبرة الكافية ولديهم مراكزهم الثابتة في سوق
العمل ويرغبون فقط على شهادات ودرجات علمية.
فكونك تحصل على فرصة عمل فاعتقد والله اعلم ان هذا جد صعب.
وان كنت مكاتك لااحاول البته فهذا الامر يغلب عليه الطابع التجاري في الدرجة الاولى.

رابط هذا التعليق

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • أضف...

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية