الانتقال إلى المحتوى

أستفسار حول كيفية تشغيل اوامر Sql عن طريق Access 2007

CPU.1989

Recommended Posts

السلام عليكم

[يمين]انا عضو جديد في هذا المنتدى الرائع ,, قبل ثلاثة سنوات كنت اعمل على لغة (اس كيو ال سيرفر 2000) و (فيجول بيسك 6) لكن واجهتني ظروف فتوقفت عن البرمجة بشكل كلي :o

واليوم والحمد لله اقدرت اعود وقررت اتابع مسيرتي البرمجية :ph34r: فقررت اتخذ من اوراكل كهدف اساي امامي وابدا المشوار معها لكن تفاجئت بقلة المصادر حول هذه اللغة -_- للاسف الشديد حتى المصادر الانكليزية ان وجدت فهي فقط للمحترفين ولا يوجد شيء يفيد المبتدئين

قررت ابدا اول بدراسة عامة لاوامر (اس كي ال) ثم ابدا من لغة اوراكل ووجدت كتاب الاخ ماستر لكن المشكلة التطبيق على برنامج Access2000
وانا لدي برنامج Access2007

ولا اعرف كيفية استخدام اوامر (اس كي ال) في هذا الاصدار :rolleyes: فأتمنى من ذوي الخبري ايضاح كيفية الدخول وتطبيق اوامر (اس كي ال) من خلال هذا البرنامج بالاصدار 2007
لان عندما بحثت في البرنامج وجت تطبيقات حول (اس كيو ال سيرفر) و حاولة ادخل عنطريقا لكن يطلب اسم وكلمة سر وسيرفر لهذه اللغة
الى الان انا لم اشتري قرص اوراكل بأي نسخة تنصحوني 9 ام 10 ام 11 ؟؟ للعلم انا مواصفات حاسبتي والحمد لله ممتازه فليس لدي مشكله من ناحية الثقل او البطى
وهل ممكن موقع او كتاب يشرح فيه طريقة تنصيب اوراكل بالتفصيل لان حسب ما انا شايف التنصيب صعب للغاية :( ومانه سهل بالمرة
واخر سؤال هل اوراكل تعمل على نظامي ماك ولينكس ؟

اسف على الاطالة لكن اخوكم مبتدا :o
احترامي

[/يمين]

رابط هذا التعليق

اخي العزيز

اذا أردت أن تتعلم الاوراكل فهذه بعض اللينكات لتنزيل الاسطوانات وتعليمية ايضا

http://www.araboug.org/ib/index.php?showto...amp;hl=اسطوانات

http://www.araboug.org/ib/index.php?showtopic=14662

أتمنى أن تلبي طلباتك وتطلعاتك مبدئيا

رابط هذا التعليق

ال SQL اللى بيتكتب فى ال access مختلف بعض الشىء عن ال SQL اللى بيتكتب فى الاوراكل .
علشان كده انا عاوزك تبتدى فى الاوراكل على طول و سيبك من الاكسس ، و طالما ان موصفات جهازك كويس يبقى خليك فى اخر نسخة ال 11g ( بصراحة هذه المسألة لن تفرق مع كثيراً لأن كل الاساسيات فى برمجة ال SQL و ال PL/SQL واحدة فى كل الاصدارات ال 9i , 10g , 11g فحمل ما تشاء )، لو بعد ما نزلته لاقيت جهازك دايماً ثقيل ابقى حوشه و نزل ال 10g .
بالنسبة لتنزيل ال 11g فيجب مبدائياً ان يكون لك حساب على موقع الاوراكل - و ده سهل فى تكوينه - فقط أبحث عن كلمة sigh up او Register فى اعلى صفحة موقع الاوراكل و بعد تكوين ال Account ، قم بالدخول على هذه الصفحة :-
http://www.oracle.com/technology/software/...base/index.html
فى هذه الصفحة هتلاقى اصدارات الاوراكل ال 9i و ال 10g و ال 11g ، ( و ذى ما انت شايف فى الصفحة فأن الاوراكل يعمل على كل الانظمة و ان لكل نظام الاوراكل الخاص به ، و سترى ال MAC و ال Linux من ضمن هذه الانظمة ) هتلاقى فى الاول مكتوب :-

Oracle Database 11g Release 1 (11.1.0.6.0)
Standard Edition, Standard Edition One, and Enterprise Edition

و من تحت هذه العبارة أختار
Microsoft Windows (32-bit)

حيث ان كل اجهزتنا شغاله على processor 32-bit .
و بعد الانتهاء من التحميل و فك الضغط ، ابحث عن ملف ال setup.exe و اضغط عليه و سطب البرنامج.
عند نهاية تسطيبك للاوراكل هتلاقى شاشة كهذه :-
قم بالضغط على الزر المشار له و قم بوضع كلمة سر لأربع اسكيمات و هم ال system , sys , hr , scott حيث ان ال hr و ال scott هم أسكيماتان مشهورتان لأن التدريب على الاكواد بيكون عليهم دايماً و بالنسبة لل system و ال sys فهم الذى ستتحكم من خلالهم فى قاعدة البيانات و فى اعطاء و سحب الامتيازات لباقى الأسكيمات .

و بعد الانتهاء سندخل على البيئة التى سننفذ فيها لغة ال SQL و التى أسمها SQL Plus و التى يمكن الوصول لها كما فى هذه الصورة ( مع ملاحظة انى استخدم ال 10g و هذه الصورة متطابقة مع ال 10g اما ال 11g فسوف تستخدم بيئة ال sql plus أيضاً و لكن بداخل بيئة ال DOS و هو شبيه بالأخرى ) :-
و عند فتح البرنامج اكتب اسم الاسكيمة و كلمة المرور ..... كما بهذه الصورة :-

و لو فى اى حاجه تانية وقفت قدامك ، فأرجو اخبارى ...... و بالتوفيق

رابط هذا التعليق

مشكور اخي rose_4_pretty على المساعدة لكن مع الاسف الخط يمي ضعيف وليس لي القدرة على التحميل

الاخ العزيز Hany Freedom لا اعرف ماذا اقول ,, جزاك الله خير على هذه المعلومات الرائعة والله ينطيك الف عافية

انا الان اخذت برنامج Oracle 10g ونصبته على الحاسبة والحمد لله تم التثبيت ( على فكرة انا نظام الملفات على حاسوبي هو NTFS لكن اخبرني احد اصدقائي ان الاواكل لاتعمل فقط على نظام الملفات FAT لكن الحمد لله اليوم ثبتها و شغلت برنامج SQL Plus و كله تمام التمام -_- )

بالنسبة لتنزيل ال 11g فيجب مبدائياً ان يكون لك حساب على موقع الاوراكل - و ده سهل فى تكوينه - فقط أبحث عن كلمة sigh up او Register فى اعلى صفحة موقع الاوراكل و بعد تكوين ال Account ، قم بالدخول على هذه الصفحة

انا الان كما قلت لدي Oracle 10g فهل يحتاج الى تكوين حساب :rolleyes: ؟؟
صراحة لا اعرف كم المدة التي سوف تأخذ مني لاتقان SQL فلهذا انا الان لن اقم بأي شيء فقط تعلم SQL و ادقانه ادقانن تام ان شاء الله :(
لكن ماذا تنصحني بعد ان اتعلم SQL هل يوجد شيء اخر ام ابدا بتعلم Oracle ؟ و اذا لديك اي نصيحة فأكون من الشاكرين مع كل الاحترام والتقدير
تم تعديل بواسطة CPU.1989
رابط هذا التعليق

أخى العزيز \ CPU.1989

على حسب فهمى لكلامك : انت أخذت الاوراكل من صديق لك - اللى قالك ان الاوراكل مش بيشتغل الا على ال FAT ...... و هذا كلام غير صحيح لأن الاوراكل يعمل على اى نظام ملفات ..... و طبعاً كما هو معروف فأنه يفضل أستخدام ال NTFS للهاردات ذات المساحات الكبيرة من 80 GB و طالع ، و بالنسبة لل account فيفضل أن تقوم بعمله لأنك فى اى وقت قد تحتاج لتنزيل اى software من موقع اوراكل .

أعتقد فى تقديرى الشخصى أنك قد تأخذ شهر لأتقان ال SQL .... هذا فى حال اذا كنت متفرغ ، و بتذاكر فيما يوازى 8 ساعات فى اليوم .
و بما أنك مبتدىء فى الاوراكل فأنصحك أن تضغط على هذا السطر الذى يظهر فى أعلى الصفحة ( إذا كنت مبتدء إضغط هنا ) .
و بصفة عامة فان طريق الاوراكل طويل و متفرع ، و كده كده أنت لازم هتبتدى بال SQL و من ثم ال PL/SQL لأنهم أساس دراسة الاوراكل ؛ ممكن بعد كده تكمل لكى تصبح أوراكل ديفولبر و تدرس ال FORMS ثم ال REPORTS ؛ أو فى طرق اخرى ذى ال JAVA و ال ADMIN و غيرهم كثير .

و بالتوفيق

رابط هذا التعليق

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • أضف...

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية