إنتقال للمحتوى

  • تسجيل الدخول عبر الفيس بوك تسجيل الدخول عبر تويتر Log In with LinkedIn Log In with Google      تسجيل دخول    
  • إنشاء حساب

صورة
- - - - -

اطلب النصح والتوجيه


4 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 rami hamad

rami hamad

    عضو

  • الأعضــاء
  • 4 مشاركة

تاريخ المشاركة 16 January 2006 - 12:05 PM

السلام وعليكم
موقع من اروع المواقع التي رأيتها على الانترنت .
يعرض الواجهة العربية لمستخدمي نظام الادراة اوراكل .

ولكن للاسف مواضيع هذا الموقع غير مرتبظة بمواقع البحث .

انما استطعت الوصول اليه عن طريق الصدفة ولا اعلم الى الان كيف .

انا طالب في اواخر المرحلة الجامعية .
في قسم نظم المعلومات الادراية . وهذا التخصص جديد في جامعتي حيث اني اذا سرت بإنتظام سأكون ثاني دفعة من دفعات هذا القسم . ولكن للأسف ادرس في بيئة متحجره قليلا . تحت قسم يرأسه من هو غير جدير بتلك الرئاسة . فنحن نواجه مشاكل عميقة وكثيرة في المنهجية التي تدرس .
عشقت قواعد البيانات وانبهرت بها وبالامكانيات التي توفرها .
جذبني بشكل كبير نظام ادارة قواعد البيانات اوراكل لقوته وتماسكة .
ولكن كما قلت المنهجية لا تساعدني في التعمق في هذا النظام .

فبحثت عن كل معلومة تخص هذا النظام .
وسألت اهل الخبره والمحترفين .

فرأيت ان اغلب المتحرفين يقومون بالتالي :

يستخدمون نظام اوراكل لقاعدة البيانات . ويستخدمون توزيع الصلاحيات والتقارير والاستعلامات .
ثم يضعون لهذه القاعدة واجهة مستخدم .
ليست عن طريق الاوراكل نفسها مع انه متاح ذلك
ولكن عن طريق اما الفيجول بيسك وايضا الفيجول بيسك نت .
او عن طريق الفيجول سي ++

فهم بذلك يجمعون بين قوة القاعدة .
وقوة واجهات المتسخدم .
واحيانا يكتبون اوامر الاستعلامات الاس كيو ال في الفيجوال سي ++ او في الفيجوال بيسك .

فتصبح خريطة العمل كاتالي:

تحليل بيانات .
التصميم .
تنفيذ الجداول عن طريق الاوراكل .
تنفيذ الصلاحيات عن طريق الاوراكل .
تنفيذ التقارير عن طريق الاوراكل .
تصميم واجهة المتسخدم عن طريق برامج مايكروسوفت ( بيسك\ سي ++)
كتابة sql في برامج مايكسوروفت .


وهذا ما سرت انا عليه .
فقد انتهيت من مرحلة التحليل , ومرحلة التصميم , ومرحلة تنفيذ الجداول وسوف انتهي قريبا من مرحلة الصلاحيات .
ولكن هنا . في هذه النقطة . اكتشفت هذا الموقع .
ووقعت المصادمات في رأسي . فوجدت امورا كثيرة تتكلمون عنها وتعطونها اهمية ولكن لا اجد لها معنى في رأسي .
فالديفولوبر اعلم انه يصمم من خلاله واجهات المستخدم . ولكنه ضعيف . ومع ذلك له اهمية قصوى هنا .
وال pl\ sql الذي لا اعرف عنه شيئا مع اني اجيد ال sql

واغلب شروحات الاوراكل بشكل عام تضم امور عديدة لا اعلم عنها شيئا .
ولكن
المدرسين الذين يلقنوني قالوا لي انه لا داعي لذلك .

مصادمات رهيبه صدمت بها .

فحين ذهبت لالقي نظرة على شهادات الاوراكل المعتمده التي قبل ان القي نظره عليها كنت اعتقد اني استطيع ان احصل عليها بكل سهوله .
ولكنها تتطلب امورا لم ادرسها . او اني درست تنفيذها ولكن ببرامج اخرى اقوى .
مثل واجهات المستخدم .
اريد وبقوة ان احصل على شاهدة الادمنز ستريتر .
وشهادة المبرمج .
ولكن اعتقد ان متطلباتها ليست بحوزتي .


ففي الوقت الذي كنت اعتقد فيه اني استطيع ان اتميز .
اكتشفت اني لا استطيع عمل شيئ .

حتى اني اشعر بأني كنت اسير على طريق خاطئ. وان كل ما فعلته ذهب سدا .
ويجب ان ابدأ من جديد .

بالحقيقه صرت لا اعلم ما مدى قوتي في قواعد البيانات .
صرت مشتت .

طموحي وحلمي مربتط بالداتا بيز .


ولكنه بدأ يتلاشا .

.............
بالامس انا كنت في وسط لا يعلم ما هو الاوراكل .
ولكن اليوم انا في وسط ترنزانه من المعلومات .
مهندسين ومختصين لهم ثقلهم .

فأرجوا ان يفيدوني .

هل طريقي صحيح ؟
وهل طريقتي بالدراسه صحيحه ؟
وهل استطيع الحصول على شهادات اوراكل ؟ بهذه الطريقه التي وضعتها لنفسي ؟




تقبلو تحياتي ....
رامي حمد
نظم معلومات ادارية . المستوى السابع.

#2 أسامة موسى

أسامة موسى

    مشرف سابق وعضو مميز

  • المجموعة الماسية
  • 2,381 مشاركة
  • البـلـد: Country Flag

تاريخ المشاركة 16 January 2006 - 01:31 PM

الاخ رامي
احيي فيك يا اخي الروح الكبيرة والثقة بالنفس التي بدأت عليها وهذه الثقة مبنية على اساس صحيح باذن الله فما تطرقت له وشرحت يفيد بأنك اتممت تقريبا 50% مما تصل له والخطأ الذي وقعت به هو انك تريد ان تتعمق بامور انت لست بحاجة لها في الوقت الحالي بل تأخذها بالتدريج ومن خلال الممارسة
ولذلك يا اخي وبما انك بتخصص هو جديد من نوعه لأن السوق متعطش لمثل هذا التخصص حيث تجمع بين مجال المحاسبة من جهة ومجال البرمجة من جهة اخرى حيث يكون المبرمج محاسب ويستطيع عمل برامج محاسبية للشركات التي تحتاج هذا المجال
فارجو ان تكون وتظل على نفس القوة والعزم الذي بدأت به
وطريقك صحيح فأنا اعرف اناس في هذا المنتدى خريجين كلية تجارة ويتقنون الاوراكل فحبك لمجال البرمجة وعزمك هو الذي يوصلك على اية حال انت في طريق الصواب ويوجد بهذا المنتدى كتب كثيرة تشرح كيفية البدء في الخطوة الصحيحة
اما بالنسبة الى واجهة اوراكل او الديفلوبر والتقارير فانها تعتمد وقوية ولاتنسى ان اوراكل قامت وطورت وانزلت نسخ متعدد حتى اصبحت تتحاكى مع الجافا والويب وتستطيع البدء بها وهي ليس بالشئ الصعب ولكن يلزمك معرفة ما تريد استعماله ومتى واستخدام الديفلوبر او التقارير اسهل بكثير من استخدام لغات ال object orainted التي هي الفيجوال بيسك والفيجوال سي
ويمكن البرمجة على شيء يسمى ال jdeveloper 9i/10g وهذا تابع لأوراكل
اما بالنسبة الى sql و PLSQl فهي واجهة اخرى من واجهات اوراكل تستطيع من خلالها الاتصال بقاعدة البيانات وتطبيق اوامر ال select وغيرها من هذه الاوامر

اما بالنسبة لحصولك على شهادات اوراكل فيوجد في المنتدى شرح مفصل وامثلة وكتب عن كل شهادة وماهي الامتحانات المطلوبة وماهو المطلوب دراسته
وفقك الله لما فيه الخير وزادك في علمك
۩ اللهـــــــــــــــــــــــم صلي على سيدنا محمد وعلـى آله وصحبه أجمـعين ۩
۩ سبحـــــــــــــــــان الله وبحمده ....... سبحــــــــــــــــــــــــان الله العظيم ۩



يمكنك زيارتي على صفحتي الخاصة بالفيس بوك على الرابط AskOsama

يمكنك زيارتي على مدونتي الجديدة على الرابط http://askossama.blogspot.com

#3 omar-alreyati

omar-alreyati

    عضو مميز

  • الأعضــاء
  • 596 مشاركة
  • البـلـد: Country Flag

تاريخ المشاركة 16 January 2006 - 02:58 PM

الاخ العزيز :

اشكرك على التفاؤل الذي وصلت اليه ، واقول لك بأن البرمجة هي اسلوب عام لا يتغير من لغة لأخرى فالبرمجة في الاوراكل هي نفسها في المايكروسوفت ولكن يختلف بعض القواعد والقوانين والايعازات من هنا وهنا ، فبعض اللغات تستخدم هذا الايعاز بشكل معين ولغة آخرى تستخدمه بشكل آخر، وفي النهاية كلا الايعازين يعطينان نفس الناتج هذا جهة.

واعلم ايضاُ بأنه بشكل عام لا توجد لغة برمجة على وجه الارض هي الأفضل من جميع الجهات، وانا واثق من كلامي مئة بالمئة واتحدى به الجميع ،فتجد مثلاُ في الاوراكل القوة في الدتابيز والضعف في االتصميم والواجهات وبالمقابل تجد العكس تماماً في المايكرسوفت تجد القوة في التصميم والواجهات والضعف في الداتابيز وعلى هذا قم بالقياس على جميع اللغات على وجه الارض ، واضرب لك مثال بسيط على هذا تعرفت منذ فترة على شاب يعشق لغة البرمجة(الدلفي) وبل ويتعنصر لها بشكل لا يصدق وقد أرني برامج معمولة على الدلفي لا تصدق انها معمولة بهذه اللغة التي الكثير لا يؤمن بها ولا بقوتها ،وعندما قلت له ان الاوراكل تتميز بكذا وكذا قال لي: هل لديكم بالاوراكل كذا وكذا ، فقلت له : لا ، فتبين لي ان كل لغة تتميز بخصائص عن غيرها .

واعلم ايضاً ان الذي لا يتقن (َQBASIC) والتي انقرضت لا يمكن له اتقان الاوراكل او الفيجول بيسك ، فالبرمجة هي اسلوب لا يتغير من لغة الى اخرى ،فلا تيأس بخصوص انك تشعر بأن وقتك الماضي كله راح هباءاً منثوراُ ، بل كن على ثقة تامه انك اذا اتقنت الفيجول بيسك واردت تعلم الاوراكل فأنك بسهولة تامه سوف تتعلمها وبدون مشاكل .

وشكراً

بالله عليكم لا تنسوني من دعاءكم الصالح
لا تنسوا أهل غزة والعراق والمجاهدين من دعاءكم

#4 rami hamad

rami hamad

    عضو

  • الأعضــاء
  • 4 مشاركة

تاريخ المشاركة 16 January 2006 - 06:24 PM

عزيزي Admin05
اشكر لك تفاعلك مع الموضوع .
وانا ياعزيزي لم اقل ان بالاوراكل لا يوجد واجهات مستخدم .

ولكني اخذت من كل جانب ما يتميز به .
حينما تصمم واجهه بالسي ++ او الفيجول بيسك ليس كما تصمم واجهه في الدفولوبر ..
هنا انت في بحر من المرونه لا يوجد ما يوقفك اما هنا فأحيانا توقفك بعض الامور ..
اي ان القدرات هنا اكبر واقوى من القدرات هنا ...

فهل هو ضعف ان اكون غير متقن لتصميم واجهات المستخدم في برنامج الاوراكل نفسه .
وذلك لاني اصممها في لغات اخرى ؟ مثل السي ++ وبيسك ؟

هل هذا يعتبر ضعف في المبرمج؟
.....


هذا جانب ...
الجانب الاخر انا كل ما أأخذه من الاوراكل هو انشاء الجداول والصلاحيات وعمليات الاستعلام والتقارير
والقاعدة ...

اما واجهات المستخدم فأخذتها من برامج اخرى ..
تعتبر قويه في هذا المجال ... فهل استطيع الدخول الى اختبارات اوراكل لاحصل على شهادة منها ؟

ام يجب ان افعل كل شيء من البدايه وحتى النهايه في برنامج الاوراكل وبذلك فقط استطيع الدخول الى امتحانات الاوراكل ...


واشكر لك جدا تفاعلك يا اخي الكريم . وصدقني ان ماقلته قد ازال جزءا من الضباب الموجود امامي ...

فتقبل فائق احترامي وجزيت كل الخير وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك .


========================

عزيزي omar-alreyati

شكرا لتفاعلك وانت تقريبا عزفت على الوتر الحساس ...
فهذا ما فعلته انا ...

اخذت القاعده والصلاحيات والتقارير والاستعلامات من برنامج متميز بهذه الامور ...
واخذت واجهات المستخدم من برنامج ايضا متميز بها ...

وجمعت بينها ..

نعم تقريبا البرمجه هي نفسها ولكنها تختلف ومن الممكن ان تكون اصعب في البرامج المخصصه لها اكثر من الاوراكل .
ولكني افعل ذلك لسبب واحد ..
لكي لا يردعني شيء في المستقبل .
لا اريد ان اتوقف بسبب ان مثلا الدوفيلوبر لا استطيع ان اعمل من خلاله شيء معين ...
ولكنه من الممكن عمله في برامج تتخصص في واجهات المستخدم ...
لا اريد ان اقف هكذا لاني لا اعرف التصميم الا من خلال الدوفيلوبر .
فخطوة خطوة في اني لم انظر الى الدوفيلوبر ...
ولكني توجهت مباشرة الى البرامج المتخصصه بواجهات المستخدم ..

وانا اقوم بدارستها حاليا .

واشكر لك جدا تفاعلك معي ... وفعلا انا اسير كما تقول ..
بإستثناء اني ادرسها كلها في وقت واحد ...
فأنا دائما احب ان اسابق الوقت .

جزيت كل الخير وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك .

#5 seif2000

seif2000

    عضو

  • الأعضــاء
  • 34 مشاركة

تاريخ المشاركة 17 January 2006 - 01:24 AM

اخى الكريم/رامى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

لن اضيف كثيرا على كلام الاخوة الافاضل ولكن نصيحتى لك
اولا هو عدم الياس
ثانيا ان تضع هدف تود الوصول اليه(مثلا اريد ان اكون مبرمج محترف)
ثالثا دراسة الاساليب التى تحقق لك هذا الهدف وهى الدراسة والمذاكرة والمثابرة
رابعا وهى الاهم ركز على لغة واحدة واتقن كل امكانياته لانه كما قال الاخ الكريم كل لغة برمجة بها مزايا وعيوب ولاتوجد لغة واحدة بها كل الامكانيات والمزايا لذلك ركز على لغة سواء كانت اوراكل-سى-دلفى
جميعهم سواء وكما يقول المثل كل الطرق تؤدى الى روما
ولان عالم الكمبيوتر اصبح مثل البحر او قل مثل المحيط لذلك وحتى لانضيع لابد لنا ان نركز على شيئ واحد فقط ونتفوق فية
لذلك اخى الكريم اياك واليأس وكن طموحا ودعائى لك بالتوفيق دائما