إنتقال للمحتوى

  • تسجيل الدخول عبر الفيس بوك تسجيل الدخول عبر تويتر Log In with LinkedIn Log In with Google      تسجيل دخول    
  • إنشاء حساب

صورة
- - - - -

ماذا يجب ان اعرف مع الاوراكل؟!


15 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 trust_words

trust_words

    عضو مميز

  • الأعضــاء
  • 730 مشاركة

تاريخ المشاركة 19 July 2004 - 11:28 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
انا مقبل ان شاء الله على امتحان sql_9i, وبالتالي لازلت على اول طريق اوراكل الذي قررت التخصص فيه, ولكن كثيرا ما كان يحيرني هذا السؤال :D : ماالمهارات والمعارف التي تلزم مطور الاوراكل, من خارج جامعة اوراكل , والتي تدعمه في مجال اوراكل ذاتها؟؟فهما وفرص عمل؟؟ عندي الكثير من الاشياء ولكن لا اعرف درجات اهميتها وايها قبل الاخرى: خذ هذه الامثلة:
-MCSE NETWORKING ...specialy in security, CISCO,...
-XML ,JAVA,JAVA SCRIPT, JSP, ASP.NET,ADO.NET,...
-,....UNIX Operating system,LINUX OS
واي اشياء اخرى . . . .
لا اعرف مالذي يجب ان يعرفه "الاوراكلجي" من هذه الاشياء اولا :ph34r: . اريد استشارة الخبراء والعاملين في الاوراكل منذ سنوات ... حيث لابد ان كل شخص احيانا بعد فترة يكتشف انه لو كان درس الموضوع الفلاني لكان ذلك دعمه اكثر سواء على مستوى فهم اكبر لمواضيع أوراكل نفسها, أو على مستوى اتاحة مجال عمل اكبر, وافضل ربما . . . .بالاضافة الى سعة اطلاعهم على ما يحتاجه السوق العربي اجمالا , وما يتطلبه من مبرمجي اوراكل. اطلب من جميع الاخوة الكرام خلاصات تجاربهم الحياتية في معترك اوراكل ..
وكلي امتنان وتقدير لمساهماتكم وتفاعلكم معي في هذا الطلب :D
وقل رب زدني علما...


ومانيل المطالب بالتمني . . . . ولـكن تــؤخــذ الدنـيا غـلابـــا !

#2 عبداللطيف

عبداللطيف

    مــشــرف عــام

  • الإشراف العام
  • 1,267 مشاركة
  • البـلـد: Country Flag

تاريخ المشاركة 02 August 2004 - 12:20 PM

تحياتي لك اخي الكريم

وجهة النظر الاولى :
حسب ما اعرفه ومن تجربه ان مبرمج اوركل حالياً وخاصة في السعودية الاحتياج له قليل لان الكثير من الشركات والاجهزة الحكومية لم تستخدم الاوركل في برمجياتها وانت اذا لم تعمل في شركة أو في جهة حكومية فسوف تقف مكتوف الايدي لكل برنامج يعرض عليك لتصميمه لسبب واحد ان الكثير لايريد دفع مزيد من المال اذا كان هناك اكثر من لغة تصميم للبرنامج بنفس الفكرة فلابد ان يكون هناك خلفية مثلاً Visual Basic.net لتصميم بعض البرامج الصغيرة والتي قد لاتلزم شبكة والكثير الان من الناس والمبرمجين يتجهون للغة ## C لقوتها الحالية ومن الممكن تصميم برامج قواعد بيانات قويه فيها. لكن ان تعرف ان اوركل الاخير يدعم في بعض تطبيقاتها Java فيمكن ان يزيدك في الاوركل وغيرها.

وجهة النظر الثانية :
ان الوقت الحالي سوف تكون اكثر التطبيقات في المستقبل هي التي تعمل على الانترنيت فلابد ان يكون لدى المبرمج لغة واحد فقط فمثلاً لو تعلمت ## C ومعها ASP أو XMLيمكن ان تفي ببعض متطلبات السوق لاني كما قلت ان البداية تكون من برامج بسيطه الى برامج مقعدة وكبيرة لتواكب السوق الحالية وكما تعرف ان .net هي اجتاحت السوق وسوف تتجه كثير من الشركات ببعض تطبيقاتها الى هذا النمط وفي الرياض توجد شركة كبيرة في مجال الحاسب عملت نظام لشئون الموظفين للجهات الحكومية على الاوركل وهي الان تعمله على نظام .net وذلك لمتطلبات السوق الحالية.

وجهة النظر الثالثة :
ان بعض الجهات الحكومية بدات تدرس نظام الحكومة الالكترونية وقد يكون هو محطه توقف في بعض البرمجيات وارتفاع استخدام بعض لغات البرمجة التي تفي بالغرض مع عصرنا هذا عصر الاتصالات والشبكات.

الكلام كثير في هذا المجال اتركه لمن لهم باع طويل في السوق لانهم قد مرت عليهم بمراحل نمو وسقوط بعض لغات البرمجة ولاتنسى ان الكثير من الجهات والشركات تتمنى ان تحول من نظام ويندوز الى انظمة اخرى لكن الخوف من عملية التحويل وبعض التكلفة تحول بينهم فلا بد ان يكون لديك خلفية في نظام link , Unix


لكن اقول كما قال المثل

خذ كل شي من شي وحذ شي من كل شي
فابدع في اوركل وخذ بعض الخلفيات من بعض اللغات لتستيطع ان تبداء في اي وقت


واسف على الاطالة

#3 trust_words

trust_words

    عضو مميز

  • الأعضــاء
  • 730 مشاركة

تاريخ المشاركة 02 August 2004 - 12:32 PM

بارك الله فيك يا اخ TOFEE على هذه الاراء القيمة, والمأخوذة بالاعتبار طبعا....
شكرا لك على هذا التفاعل الطيب :D ...
وانا وانت ننتظر معا مشاركات اخرى , وخبرات اخرى , من اطياب امثالك, في هذا المنتدى الجميل...وهم كثر ان شاء الله :D
وقل رب زدني علما...


ومانيل المطالب بالتمني . . . . ولـكن تــؤخــذ الدنـيا غـلابـــا !

#4 mis_as

mis_as

    عضو

  • الأعضــاء
  • 1 مشاركة

تاريخ المشاركة 02 August 2004 - 07:37 PM

جزاكم الله خير
انا اعمل في شركة ولدى الشركة برنامج يعمل على الاوراكل احضرته من مصر وi, جديد وهو قيد التطوير وانا اعاني من ضعف في البرنامج واحاول تجاوزها
اريد :) ان اتعلم الاوركل بطريقة استفيد بها في عملي وباسرع وقت كل ما فعلته هو تغير اخراج التقرير وتعديل مصدر بعض table

وشكرا

#5 trust_words

trust_words

    عضو مميز

  • الأعضــاء
  • 730 مشاركة

تاريخ المشاركة 06 August 2004 - 03:28 AM

من ملاحظة عدد المشاهدات لهذا الموضوع..نستنتج ان الكثير من الاخوة الاعضاء مهتمين به, ولكن يبدوأن الاخوة العاملين في حقل اوراكل بالمنتدى مقـلّـين بالمشاركات..!!
ارجو منهم مرة اخرى ان لا يبخلو علينا بارشاداتهم وارائهم في هذه المسألة...وجزاهم الله سلفا..
عن كل المشاهدين لمشاركاتهم.. خيرا
وقل رب زدني علما...


ومانيل المطالب بالتمني . . . . ولـكن تــؤخــذ الدنـيا غـلابـــا !

#6 joe83alone

joe83alone

    مشترك

  • الأعضــاء
  • 130 مشاركة
  • البـلـد: Country Flag

تاريخ المشاركة 31 October 2004 - 09:32 PM

للرفع ،، الموضوع مهم :unsure:

نرجوا التفاعل

#7 sylas

sylas

    عضو

  • الأعضــاء
  • 28 مشاركة
  • الاسم الأول:حسام
  • اسم العائلة:محمود
  • البـلـد: Country Flag

تاريخ المشاركة 24 November 2004 - 09:58 PM

سلامات محملة بالشاحنات :rolleyes:
حسب رأيي المتواضع ومن خلال تجربتي أرى أن يتجه المهتم إلى نظام لنوكس شيئاُ فشيئاً هذا بالنسبة لنظام التشغيل لماذا؟؟؟ لأن التعامل مع نظام لنوكس يدفعك لتعلم المزيد ويوسع الإدراك في ماهية البرمجة واستخدام الأوامر أكثر وأكثر بدلا من استخدام القوالب الجاهزة، لأن لنوكس نظام مفتوح المصدر والذي يعرف البرمجة بلغة C يستطيع أن يفهم التعليمات البرمجية لهذا النظام وممكن أن يدب فيه الحماس لتطويره كما حصل مع البعض من المبرمجين العرب ... :rolleyes:
أما بالنسبة لقواعد البيانات فإتقان الأوراكل مهم جداً لأنها قاعدة بيانات قوية وأمينة وسلسة ، ولكن الاتجاه الآن للنظم المفتوحة المصدر وهذا يدفعك لتعلم قواعد بيانات أخرى مثل MySql لأنها مرتبطة بلغة PHP وهي لغة قوية لتصميم والتحكم في صفحات الانترنت ولأن الجافا لغة برمجة قوية ولا أروع فينبغي على المهتم بالتطوير أن يتجه لتعلمها. :D
وكما ذكر الأخ آنفاً معرفة شئ عن كل (أي) شئ وهي تمثل الثقافة البرمجية والتي تدفعك لتقرر ما ستفعل في المستقبل في حال حصلت تغيرات في اتجاهات السوق
واتمنى أن تكون معلوماتي صحيحة ومفيدة
وشكرا لكم والتوفيق يا شباب :blink:

#8 Syrian Oracle

Syrian Oracle

    مشترك

  • الأعضــاء
  • 170 مشاركة

تاريخ المشاركة 27 November 2004 - 01:56 AM

أنا كمبتدئ جدا بمجال الاوراكل نصحوني بتعلم Unix وأيضا JAVA

#9 trust_words

trust_words

    عضو مميز

  • الأعضــاء
  • 730 مشاركة

تاريخ المشاركة 27 November 2004 - 08:25 PM

وكما ذكر الأخ آنفاً معرفة شئ عن كل (أي) شئ وهي تمثل الثقافة البرمجية والتي تدفعك لتقرر ما ستفعل في المستقبل في حال حصلت تغيرات في اتجاهات السوق

خلاصة جميلة...وحكمة لامفر من الاقرار بها والتعامل معها في واقعنا فعلا..رغم تعقيدها الامر علينا وزيادتها لطريقنا البرمجي وعورة...
شكرا لك أخي sylas
وقل رب زدني علما...


ومانيل المطالب بالتمني . . . . ولـكن تــؤخــذ الدنـيا غـلابـــا !

#10 barhoom

barhoom

    عضو

  • الأعضــاء
  • 16 مشاركة

تاريخ المشاركة 28 November 2004 - 05:54 PM

مشكور اخوي علي سؤالك ومشكورين أخواني علي ردودكم ومعلوماتكم القيمة

#11 eno_vec

eno_vec

    عضو

  • الأعضــاء
  • 26 مشاركة
  • البـلـد: Country Flag

تاريخ المشاركة 03 December 2004 - 11:12 PM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
يا أخوتي ان التعامل بالأوركل من حيث أنه قاعدة بيانات . فهو أمر مفروغ منه فأوركل هي أقوى قاعدة بيانات في العالم.
أما غذا تطرقنا إلى المستقبل سنجد إن التعامل مع الtools المعتادة داخل اوكل
يضعف مع الوقت التعامل بها .لعدم أستطاعتها التعامل مع الويب.
و حينما تعاونت sun مع oracle كانت الj-develper.
و هذه الtool هي المستقبل الذي يتوقعة الكثير من المبرمجين.
فيجب عليك أخي الكريم لكي تتعرض لهذة الtool يجب أن تكون ملم بالjava.
و الأوركل معا
[COLOR=green]youssef[B][FONT=Times][SIZE=1]

#12 mustafa76

mustafa76

    عضو مميز

  • الأعضــاء
  • 551 مشاركة
  • البـلـد: Country Flag

تاريخ المشاركة 12 December 2004 - 11:11 AM

من وجهة نظري المتواضعة والتي يشوبها القصور دائماً وإذا كنا نتحدث عن الاوراكل والفورمز والريبورت وقاعدة البيانات فهي ليست لغات برمجة ابداً ومن العيب ان نسميها بذلك مع العلم اني مبرمج اوراكل منذ سبع سنوات اوراكل عبارة عن تطبيق موجه الى قواعد البيانات فقط وفي كثير من الاحيان واثناء عملي على الفورمز والريبورت اصل الى طريق مسدود لان الاوراكل غير مصممة لتعامل مع تظام التشغيل لذلك لا بد للواحد منا ان يتقن لغة برمجة على سبيل المثال ال c وال java وبالنسبة لمن له باع طويل في اوراكل او مقبل على اوراكل انصح بال java بالاضافة الى فهم وادراك واسع بالانترنت ولغاته وتطبيقاته.
العالم بأكمله يتجة ليصب في بوتقة الانترنت سواء الان او بعد خمسة سنوات , مئة سنة المهم الانترنت في الاخير هو المسيطر .

ان تأخذ مجال واحد وتبدع فيه هو الافضل طبعاً .

اما اذا كنت تمتلك عيون زرقاء وبشرة بيضاء وشعر اشقر وعندما تلبس البدلة الرسمية تصبح كأحد الحكام ولديك لسان يقطر عسلاً من الافضل لك ان تعرف شيء واحد عن كل شيء لانك سوف تصبح واجهة الشركة الذي يبيع الكلام وتحصل على اعلى الرواتب واضرب بالبرمجة عرض الحائط ولا تندم هذا هو واقع الحال يا اخي للاسف في هذا العالم العربي الكبير واعلم بأنك في يوم من الايام سوف تصبح مدير ال it .

من يسأل عنك اذا كنت تعرف كل خبايا هذه اللغة او تلك هذا هو واقع الحال اعرف في اي بلد انت وما هو واقع شركات الكمبيوتر في بلدك وكم تمتلك من الواسطات والمعارف .

احترامي للجميع
والى الامام جميعاً
للاستفسار

mmms76@hotmail.com
00966562365615

#13 trust_words

trust_words

    عضو مميز

  • الأعضــاء
  • 730 مشاركة

تاريخ المشاركة 17 December 2004 - 01:22 AM

والله يا اخوة أعتقد لكلام الأخ mustafa76 جانب من الواقعية الحقيقية , وللأسف !.....فما رايكم؟
وقل رب زدني علما...


ومانيل المطالب بالتمني . . . . ولـكن تــؤخــذ الدنـيا غـلابـــا !

#14 aymn123456

aymn123456

    عضو

  • الأعضــاء
  • 1 مشاركة

تاريخ المشاركة 27 July 2005 - 06:41 PM

على الرغم من ان الكلام قد يكون قاسى إلا انه الواقع المر!!!!
ولكن لابد لنا من الخوض فى غمار هذه العلوم حتى نصبح شيأْء

#15 عروة

عروة

    عضو نشط

  • الأعضــاء
  • 403 مشاركة

تاريخ المشاركة 28 July 2005 - 11:24 PM

شكرااااااااااااااااااااااا أخي أيمن على رفع وتفعيل هذا الموضوع (والشكــر إيضاً موصول لأخي trust_words )..

ولكن الاتجاه الآن للنظم المفتوحة المصدر وهذا يدفعك لتعلم قواعد بيانات أخرى مثل MySql لأنها مرتبطة بلغة PHP وهي لغة قوية لتصميم والتحكم في صفحات الانترنت ولأن الجافا لغة برمجة قوية ولا أروع فينبغي على المهتم بالتطوير أن يتجه لتعلمها.


إن التعامل مع الtools المعتادة داخل اوراكل يضعف مع الوقت التعامل بها. لعدم أستطاعتها التعامل مع الويب.
و حينما تعاونت sun مع oracle كانت الj-develper. و هذه الtool هي المستقبل الذي يتوقعة الكثير من المبرمجين.


وإذا كنا نتحدث عن الاوراكل والفورمز والريبورت وقاعدة البيانات فهي ليست لغات برمجة ابداً ومن العيب ان نسميها بذلك مع العلم اني مبرمج اوراكل منذ سبع سنوات اوراكل عبارة عن تطبيق موجه الى قواعد البيانات فقط وفي كثير من الاحيان واثناء عملي على الفورمز والريبورت اصل الى طريق مسدود لان الاوراكل غير مصممة لتعامل مع تظام التشغيل لذلك لا بد للواحد منا ان يتقن لغة برمجة على سبيل المثال ال c وال java وبالنسبة لمن له باع طويل في اوراكل او مقبل على اوراكل انصح بال java بالاضافة الى فهم وادراك واسع بالانترنت ولغاته وتطبيقاته.
العالم بأكمله يتجة ليصب في بوتقة الانترنت سواء الان او بعد خمسة سنوات , مئة سنة المهم الانترنت في الاخير هو المسيطر.

قصدت أعين اقتباس الأخ "مصطفى" كــله بالأحمر !! لأنه قوي جداً ومستفز استفزاز إيجابي على ما أعتقد ..

أتمنى أن يواصل التفاعل مع هذا الموضوع (خاااااااااااصة) بعد مرور عام تقريباً على آراء الإخوة الكرام ..
وياريت إذا حدث الإخوة آراءهم (تأكيداً أو إضافةً أو ..... ) ,, كما أتمنى أن يعلق على الموضوع أخي وأستاذي trust_words !
وقولوا للناس حُسنا البقرة (83)

قال الإمام الشافعي رحمه الله: من وعظ أخاه سرا فقد نصحه وزانه ، ومن وعظه علانية فقد فضحه وعابه

صورة