إنتقال للمحتوى

  • تسجيل الدخول عبر الفيس بوك تسجيل الدخول عبر تويتر Log In with LinkedIn Log In with Google      تسجيل دخول    
  • إنشاء حساب

صورة
- - - - -

ORACLE CORPORATION


22 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 rh_kamel

rh_kamel

    عضو

  • الأعضــاء
  • 27 مشاركة

تاريخ المشاركة 12 October 2004 - 12:17 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد التحية ودت أن أقدم مشاركة فى هذا المنتدى ووجدت بعض المعلومات عن شركة أوراكل فأردت أن أطرحها لكى يتعرف الأعضاء على تاريخ هذه الشركة وإذا لم تنال أعجابكم أخبرونى لكى أتوقف
تعرف على شركة ORACLE
مع اقتراب بلوغ شركة ORACLE للعام السابع والعشرين على إنشائها فأعتقد أنه حان الوقت لنستعرض تاريخ هذه الشركة العريقة فأذا تعرفتم على جذور هذة الشركة سيكون لديكم إلمام كبير بالكيفية التى تعمل بها والسبب وراء طريقة عملها
* تاريخ شركة oracle
ماهى العلاقة بين (SDL) software development laboratories وبين شركة ORACLE أنها من أحدى أسماء الشركة قبل أن تصبح ORACLE CORPORATION إليك سؤال أخر مهم ماهو أصل كلمتى Scott/Tiger اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمين فى العديد من الأمثلة المرفقة مع قاعدة البيانات ؟ أن Bruce Scott هو أسم المطور الذى أنشىء هذه الأمثلة أما أسم Tiger فهو القط الخاص به .
* بداية الشركة فى عام 1977
فى عام 1977 قام كل من Larry Ellison وBob Miner وEd Oates بتأسيس SDL . لقد تم تأسيس الشركة الجديدة ليكون الأعضاء قادرين على تقديم عطاءات على عقود حكومية . لقد استوعب كل من Ellison وزملائه من المؤسسين بالفعل بحث IBM المقدم من Dr.E.F.Codd عن نوع جديد من قواعد البيانات يقوم بترتيب المعلومات المخزنة داخل قاعدة بيانات بشكل أفضل ولغة جديدة تسمى SQL تسمح لك بفرز مقادير كبيرة من المعلومات بسرعة .
كانت المخابرات الأمريكية بحاجة إلى تخزين أحجام كبيرة من المعلومات واستعادتها بسرعة لذا كان هذا هو الأساس وراء تمويل مشروع بأسم oracle بواسطة شركة SDL . لكنه تم إلغاء هذا التمويل فيما بعد لكن أدرك Larry وزملاءه فيما بعد الإمكانيات التجارية لقاعدة بيانات تستطيع تخزين مقادير كبيرة من المعلومات وتسمح لك باستعادتها بسرعة كبيرة هذا بالأضافة إلى الأعتقاد بأن شركة IBM تخطط إلى دمج قاعدة البيانات الأرتباطية الجديدة ولغة SQL فى أجهزة الكمبيوتر فى المستقبل مما جعل كل من Larry وBob وEd يقررون مواصلة العمل فى هذا المشروع
أنتظروا باقى المشاركة ...
رأفت حسنى كامل
مصر
عاشر من الناس كبار العقول
وجانب الجهال أهل الفضول
وأشرب نقيع السم من عاقل
وأسكب على الأرض دواء الجهول

rh_kamel@hotmail.com

#2 عبدالله أسعد

عبدالله أسعد

    مشرف سابق وعضو مميز

  • المجموعة الماسية
  • 1,194 مشاركة

تاريخ المشاركة 12 October 2004 - 12:21 PM

بسم الله الرحمن الرحيم


شكرا يا اخى على هذه المعلو مات الرائعة و ان شا ء الله
الى المزيد من المشا ركات الجميلة
الدعاء نجى يونس وأهلك قوم نوح ورفع قدر سليمان وأظهر دين محمد عليه الصلاة و السلام فلا تتردد و قل يارب يارب يارب
Oracle DBA@Amig.com.eg

#3 rh_kamel

rh_kamel

    عضو

  • الأعضــاء
  • 27 مشاركة

تاريخ المشاركة 12 October 2004 - 01:00 PM

بعد التحية
شكراً للأخ bedooracle على تشجيعى لكى أكمل لكم تاريخ شركة oracle
* ظهور شركة Relational Software فى عام 1978
تم كتابة برنامج oracle الأصدار 1.0 فى كود تجميع على أجهزة Digital Equipment وهى PDP-11 التى تعمل على نظام التشغيل RSX فهذه الأجهزة تستخدم ذاكرة سعتها تصل إلى 128 كيلوبايت . تخيل أنك تحاول كتابة أى برنامج يستخدم ذاكرة سعتها 128 كيلو بايت بغض النظر عن قاعدة البيانات .كان لكل من Ellison وMiner وOates أمال فى أن تكون قاعدة البيانات جاهزة فى هذا الوقت لكن لم يتم طرح هذا الأصدار أبداً . لكنهم واصلوا العمل حيث قاوموا بتغيير أسم الشركة من software development laboratories إلى Relational Software Inc (RSI) وركزوا بالفعل على تطوبر الأنتاج الأول لقاعدة البيانات الأرتباطية .
أنتظروا المزيد
رأفت حسنى كامل
مصر
عاشر من الناس كبار العقول
وجانب الجهال أهل الفضول
وأشرب نقيع السم من عاقل
وأسكب على الأرض دواء الجهول

rh_kamel@hotmail.com

#4 rh_kamel

rh_kamel

    عضو

  • الأعضــاء
  • 27 مشاركة

تاريخ المشاركة 12 October 2004 - 01:19 PM

بعد التحية
لنستكمل ...
* ظهور قاعدة البيانات التجارية الأولى فى عام 1979
بعد عامين أصدرت شركة Relational Software Inc (RSI) قاعدة البيانات التجارية الأرتباطية الأولى التى تطبق لغة SQL .لم يكن Ellison وMiner وOates محقين بشأن قيام شركة IBM بتطوير قاعدة بيانات ارتباطية فقط ، لكنهم تمكنوا من منافستها فى الأسواق وهزيمتها . أنه لأنجاز حقا إذا فكرت فى أن شركة IBM كانت تهيمن على صناعة الكمبيوتر والبرمجيات فى هذا الوقت بنسبة 80% من الأسواق . وكان أول عميل قام بشراء قاعدة بيانات RSI هو القاعدة الجوية رايت باترسون ،قسم التكنولوجيا المتقدمة . من الأسئلة الملحة فى هذه النقطة : ما هو اسم التطبيق الأول لشركة Oracle الذى استخدم لغة SQL ؟ لقد كان أسمة UFI وهو اختصار User Friendly Interface . لقد تم إنشاء هذا الأسم لتجنب أيه مشكلات مع شركة IBM التى أخترعت مفهوم لغة SQL .
أنتظروا المزيد ...
رأفت حسنى كامل
مصر
عاشر من الناس كبار العقول
وجانب الجهال أهل الفضول
وأشرب نقيع السم من عاقل
وأسكب على الأرض دواء الجهول

rh_kamel@hotmail.com

#5 manager

manager

    عضو

  • الأعضــاء
  • 21 مشاركة

تاريخ المشاركة 12 October 2004 - 03:05 PM

السلام عليكم ورحمة الله
اخي العزيز رأفت .....
مشاركة جميلة وارجو ان تزودنا دائما بهذه المعلومات


manager
Manager
mr_tarek_mourad@yahoo.com


لاتهدم جدار..................
قبل ان تعرف لماذا اقاموه .

#6 ألماس

ألماس

    مشترك

  • الأعضــاء
  • 161 مشاركة

تاريخ المشاركة 12 October 2004 - 08:59 PM

بصراحة اشكرك كل الشكر على المعلومات القيمة .... وما لفت انتباهي هو

ماهو أصل كلمتى Scott/Tiger اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمين فى العديد من الأمثلة المرفقة مع قاعدة البيانات ؟ أن Bruce Scott هو أسم المطور الذى أنشىء هذه الأمثلة أما أسم Tiger فهو القط الخاص به .


صورة

#7 rh_kamel

rh_kamel

    عضو

  • الأعضــاء
  • 27 مشاركة

تاريخ المشاركة 13 October 2004 - 11:01 AM

بعد التحية
أشكر جميع الأخوة الزملاء فى هذا المنتدى الذين يطلبون المزيد من تاريخ شركة أوراكل وإليكم المزيد ....
*ظهور شركة Oracle System فى عام 1980
تم طرح الإصدار الثانى من برنامج Oracle على جهاز PDP-11 وهى مكتوبة أيضا بلغة التجميع وكذلك تم تطوير إصدار آخر من قاعدة البيانات لتعمل على نظام التشغيل DEC VAX/VMS الذى يتم تطبيقة بلغة التجميع وفى عام 1980 قامت شركة Relational Software بتغيير اسمها إلى Oracle System Corporation (Oracle Corporation فيما بعد) .حيث تقرر إعادة كتابة الإصدار التالى من قاعدة البيانات باستخدام لغة البرمجة C . لقد كان هذا القرار من القرارات الإستراتيجية التى جعلت من شركة oracle المتبنى الأول للغة البرمجة هذه

*ظهور RDBMS فى 1981-1983
حققت شركة Oracle ما يقرب من 205$ مليون من مبيعات برنامج Oracle الإصدار الثالث فقد كانت هذه هى قاعدة البيانات الأرتباطية الأولى التى تعمل على الأجهزة الصغيرة والكبيرة فمنذ أن بدأت الشركة فى كتابة قاعدة البيانات بلغة C أصبح فى الأمكان إستخدام كود المصدر نفسة على جميع أنظمة التشغيل .أذن ساعدت القدرة نقل كود المصدر عبر العديد من الأجهزة على منح Oracle المزيد من الكفاءة ليكون مجال للمنافسة .فى هذا العام فتحت شركة Oracle فرعها العالمى الأول فى الدنمارك . على الرغم من كون هذه المرحلة مرحلة مبكرة .إلا أن مؤسسى الشركة كان لديهم العديد من الطموحات .فلقد برنامج Oracle هو عبارة عن أنعكاس لمؤسسيه . فقد أضاف كل من Bob Miner وOates السهوله والمرونه التقنيه إليه .بالأضافة لإلى سمات الرقى والقوة والتميز التى أضافها Larry Ellison .

*طرح الأصدار الرابع فى عام 1984
وصلت مبيعات شركة Oracle من الإصدار الرابع من البرنامج إلى 31 مليون دولار فمع هذا الأصدار أصبح لقاعدة بيانات Oracle سمة العمل بين وحدات الخدمة (الأجهزة الكبيرة والأجهزة الصغيرة) وأجهزة الكمبيوتر الشخصية . فى شركة Honeywell System قام العاملون بتطوير كود Oracle على أجهزة الكمبيوتر الشخصية .ثم تحويل الكود الرئيسى هذا على وحدات الخدمة الخاصة بهم . جاءت النتائج كما توقع الجميع فالكود نفسه المكتوب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية يعمل على وحدة الخدمة وهو الشىء الذى لم يكن معروف من قبل . لم يتمكن جميع الموردين فى هذا الوقت من الحصول على هذه السمة .هذا لأنهم لا يزالون يقومون بتطوير قاعدة البيانات المكتوبة بلغة التجميع هذا يعنى أن الموجود على كل جهاز يختلف عن الكود الموجود على جهاز أخر . فالكود المكتوب على جهاز لا يعمل بالضرورة بالطريقة نفسها على جهاز أخر .
فى هذا الوقت لم يكن هناك وجود لواجهة الأستخدام الرسومية ليتم تطوير الواجهات التى تعتمد على النماذج إلى قواعد بيانات Oracle . كان لشركة Oracle منتج يعرف بأسم Fast Form من المنتجات السابقة ل SQL*Forms التى عرفت فيما بعد بأسم Oracle Forms . من أحداث 1984 أيضا أن شركة Oracle قد قامت بنقل فروعها إلى ولاية كاليفورنيا وقد وصف هذا بأنه سيكون آخر فرع سيحتاجونه.
وأنتظروا المزيد ...
رأفت حسنى كامل
مصر
عاشر من الناس كبار العقول
وجانب الجهال أهل الفضول
وأشرب نقيع السم من عاقل
وأسكب على الأرض دواء الجهول

rh_kamel@hotmail.com

#8 Linux

Linux

    عضو نشط

  • الأعضــاء
  • 405 مشاركة

تاريخ المشاركة 14 October 2004 - 09:10 AM

تابع أخي رأفت وإلى الأمام......... نحن بانتظار المزيد بفارغ الصبر.
وفوق كل ذي علم
عليم

#9 searcher_rn

searcher_rn

    عضو

  • الأعضــاء
  • 19 مشاركة

تاريخ المشاركة 14 October 2004 - 01:30 PM

شكرا على هذة المعلومات القيمة
{" [SIZE=7]يــــا رب لـــك الحمــــــد كمــــا ينبغـــى لجـــلال وجهـــــــك و عظيـــــــم سلطــــــانـــــك أســــــتغفرك و اتــــوب اليــــك "}

#10 rh_kamel

rh_kamel

    عضو

  • الأعضــاء
  • 27 مشاركة

تاريخ المشاركة 16 October 2004 - 11:09 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
كل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم. أشكر الأخوة العضاء الذين يشجعوننى على كتابة المزيد من تاريخ شركة Oracle واليكم المزيد....

* دخول شركة Oracle عالم التطبيقات العملية فى عام 1985
حققت شركة Oracle مبيعات وصلت إلى 32 مليون دولار وقد أنضم Jeff Walker إلى الشركة كمدير مالى . يعتبر Jeff Walker هو مؤسس Walker Interactive Products ، منتج برامج الكمبيوتر الخاصة بالشئون المالية ،حيث قام Jeff بأقناع Larry بدخول عالم التطبيقات المالية العملية ،إن هذا القرار كان ثانى قرار مهم اتخذته شركة Oracle ظلت الشركات المنافسة لشركة Oracle تستخدم قواعد البيانات دون أى تغيير ، لكن حققت منتجات شركة Oracle المالية عائداً كبيراً أكثر من مبيعات الشركات الأخرى لقواعد البيانات .

* ظهور DBMS لأول مرة عام 1986
وصلت مبيعات شركة Oracle فى هذا العام إلى 55 مليون دولار وحققت شهرة كبيرة قبل ظهور شركة Microsoft مع زيادة سعر السهم إلى 15 دولار ،وصل نصيب شركة Oracle إلى 270 مليون دولار .لكن وصل نصيب شركة Microsoft فى اليوم التالى 12 دولار للسهم لتصل قيمتها فى السوق 70 مليون دولار . تم طرح الأصدار الخامس من Oracle مع إضافة بعض الأمكانيات التى تعرف بأسم SQL*Star فالأن أصبح لمستخدمى قواعد البيانات حول العالم إمكانية مشاركة المعلومات بأستخدام SQL*Star من الممكن أن يتم ربط محتويات قاعدة بيانات فى بوسطن مع محتويات قاعدة بيانات فى سان فرانسيسكو .

* استمرار العمل والنجاح إلى عام 1987
وصلت مبيعات الشركة لإلى 131 مليون دولار وحققت نمواً وأزدهاراً أكبر فى العام التالى على التوالى لقد تم تحسين أداء الإمكانيات المضافة أكثر وأكثر وأصبح برنامج Oracle يعمل على كل جهاز من أجهزة الكمبيوتر .ولايزال Larry Ellison يقوم بمقابلة كل فرد مرشح إلى وظيفة ما فى الشركة . ففى الواقع أصبحت الشركة أكبر وأكبر قبل أن يتوقف Larry عن مقابلة المرشحين للوظائف .

* ظهور Oracle Financials/Oracle Case فى عام 1988
وصلت مبيعات الشركة فى هذا العام إلى 188 مليون دولار وتم طرح الأصدار السادس من برنامج Oracle . هذا الأصدار يمثل مهمة ضخمة لأعادة كتابة أجزاء محددة من كود قاعدة البيانات فقد تم تصميمة خصيصاً ليتعامل مع أنظمة المعالجات الكبيرة حيث تم أضافة بعض الأمكانيات الجديدة مثل رقم الذاكرة الوسيطة المسلسل وقد أصدرت أيضا شركة Oracle مجموعة برامج مالية Oracle Financials فى هذا العام كما أصدرت أيضاً مجموعة برامج التطوير Oracle Case .

وأنتظروا المزيد ...
رأفت حسنى كامل
مصر
عاشر من الناس كبار العقول
وجانب الجهال أهل الفضول
وأشرب نقيع السم من عاقل
وأسكب على الأرض دواء الجهول

rh_kamel@hotmail.com

#11 developer

developer

    مشرف سابق وعضو مميز

  • المجموعة الماسية
  • 315 مشاركة
  • الاسم الأول:M
  • اسم العائلة:Almuflehi
  • البـلـد: Country Flag

تاريخ المشاركة 17 October 2004 - 10:36 AM

شكرا اخي على هذه المعلومات


في انتظار المزيد...
...... بالتوفيق ...

#12 Linux

Linux

    عضو نشط

  • الأعضــاء
  • 405 مشاركة

تاريخ المشاركة 17 October 2004 - 11:17 AM

تابع أخي الكريم........ بانتظار المزيد.
وفوق كل ذي علم
عليم

#13 trust_words

trust_words

    عضو مميز

  • الأعضــاء
  • 730 مشاركة

تاريخ المشاركة 18 October 2004 - 09:25 AM

نشكرك جزيلا على معلوماتك القيمة والحلوة عن اوراكل
وقل رب زدني علما...


ومانيل المطالب بالتمني . . . . ولـكن تــؤخــذ الدنـيا غـلابـــا !

#14 rh_kamel

rh_kamel

    عضو

  • الأعضــاء
  • 27 مشاركة

تاريخ المشاركة 18 October 2004 - 02:30 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكراً للأخوة الأعضاء ونستكمل المزيد من تاريخ شركة oracle
* ظهور الإصدار 6.2 من oracle عام 1989
وصلت مبيعات شركة oracle فى عام 1989 إلى 175 مليون دولار وقامت بطرح الإصدار 6.2على أجهزة Digital Equipment VAX/VMS . أشار هذا الأصدار إلى أمكانية قيام جهازين لا يتشاركون فى الذاكرة الفعلية بمشاركة القرص نفسه فى الوقت نفسه . أى أن الجهازين A وB يمكنهم استخدام قاعدة البيانات نفسها فى الوقت نفسه . تخيل أنك فى مستشفى تعمل طوال اليوم . يمكن أن يكون لديك جهازين يعملان على قاعدة البيانات نفسها . إذا توقف جهاز A لا يزال بأمكانك الوصول إلى قاعدة البيانات من جهاز B . ساهمت هذه السمة فى جعل برنامج oracle من البرامج التى تستطيع التعامل مع المشكلات .كانت الحلول البديلة فى هذا الوقت هو استخدام أجهزة Tandem التى تتسم بأمكانية التعامل مع المشكلات ونسبة الأخطاء المسموح بها وحلولها بنسبة 100% لكن كانت تكلفتها تبلغ عشر مرات تكلفة الأجهزة الأخرى .حاول الكثير من الأفراد أن يضيفوا إمكانية تغيير الحجم إلى قواعد البيانات كما هو الحال عند إضافة الأجهزة ، لكن فشلت كل المحاولات . لكن نجح كا من Andy Laursen و Mark Porter وScott Martin فى اقناع Larry بأن يمنحهم فرصة أخرى .فلقد أنتهوا من كتابة Distributed Lock Manager عام . من أصدار oracle 6.2 ظهر oracle Parallel Server واليوم أصبح بأمكان أى متجر يبيع منتجات oracle إضافة أجهزة كبيوتر ليتوقع زيادة معدل أداء قاعدة البيانات مع أمكانية التعامل مع نسبة الأخطاء المسموح بها بأقل التكاليف .

* البليون الأول فى تاريخ شركة oracle أعوام 1990-1991
ختمت شركة oracle فى عام 1990 المالى بتحقيق مبيعات بلغت 916 مليون دولار دون توقف . لكن فى عام 1991 العام الذى وصلت مبيعات هذه الشركة 1820 مليون دولار فقدت فيه oracle بعض المال لآول مرة . فى هذا العام ترك Jeff Walker شركة oracle
ليحل Jeff Henley محله أخذت شركة oracle مفهوم تغيير الحجم إلى مستوى أخر جديد ، فقد تبنى Larry Ellison نوع جديد من أجهزة الكمبيوتر المعروفة بأسم أجهزة Massively Parallel . وحتى الأن يمكن أن يكون للأجهزة الرئيسية أربع أو خمس وحدات معالجة مركزية . لكن تحتوى أنظمة Massively Parallel System (MPS) على 1000 من وحدات المعالجة المركزية . بأستخدام هذه التقنية فأن oracle تعتبر قاعدة البيانات الأولى التى تقوم بمعالجة 1000 عملبة فى الثانية يمكن أن تأخذ قاعدة بيانات oracle استعلاماً يستغرق 21 ساعة فى العمل لتقوم بتشغيلة فى دقائق موفراً بذلك قوة MPS .

* تعيين Ray Lane فى عام 1992
وصلت مبيعات شركة oracle فى هذا العام إلى 1971 مليون دولار وأنضم Ray lane إلى العاملين بها فقد كان فى ذلك نقطة تحول كبيرة واساسية بالنسبة للشركة فقبل أن ينضم Jeff Henley إلى الشركة كانت أغلب المهام الإدارية فى الشركة تدار محليا لكن بمرور الوقت على الشركة أدرك Ellison وأخرون أنهم بحاجة إلى جلب إدارة أكثر خبرة ونضجاً لذا انضم Ray إلى الفريق . بجانب مؤسسى شركة oracle كان Ray Lan من أفضل وأهم القيادات التى قامت الشركة بتعينها فلقد كان يأخذ على عاتقه متابعة العمليات التى تقوم بها الشركة يوميا بينما كان Larry يهتم بنواحى أخرى كان Lane ينتقل بالشركة إلى الأمام فقد عرف كيف يدير الشركة التى حققت البليون الأول لتعمل فى اتجاه واحد .فقط كانت له رؤية واضحة لمكانة الشركة والمهارات التى تحتاجها لتتقدم فقط كان أفضل مكمل ل Ellison أيضا فى عام 1992 حظيت شركة 1992 حظيت شركة oracle بشركة N-Cube Corporation الرائدة فى مجال المعالجة massively parallel كما هو الحال مع شركة IBM ، تسطيع شركة oracle الأن أن تجمع بين الأجهزة والبرامج . فالشركة الأن تركز عملها على تطبيقات الوسائط المتعددة المكثفة .
وأنتظروا المزيد ...
نظراً لبعض الظروف الطارئة سوف أستكمل يوم السبت القادم إنشاء الله
رأفت حسنى كامل
مصر
عاشر من الناس كبار العقول
وجانب الجهال أهل الفضول
وأشرب نقيع السم من عاقل
وأسكب على الأرض دواء الجهول

rh_kamel@hotmail.com

#15 muteib

muteib

    عضو

  • الأعضــاء
  • 7 مشاركة

تاريخ المشاركة 18 October 2004 - 09:17 PM

شكرا على المعلومات القيمة