إنتقال للمحتوى

  • تسجيل الدخول عبر الفيس بوك تسجيل الدخول عبر تويتر Log In with LinkedIn Log In with Google      تسجيل دخول    
  • إنشاء حساب

صورة
- - - - -

قد أظلكم شهر عظيم...


5 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 المهندس/محمد أبوالفتوح

المهندس/محمد أبوالفتوح

    مشرف سابق وعضو مميز

  • المجموعة الماسية
  • 124 مشاركة

تاريخ المشاركة 14 October 2004 - 05:19 PM

يقول صلى الله عليه وسلم.. (إذا كانت أول ليلة من رمضان فتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وغلقت أبواب جهنم فلم يفتح منها باب، وصفدت الشياطين، وينادي منادٍ: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة).

كما يقول الهادى البشير (جاءكم شهر رمضان شهر بركة، يغشاكم الله فيه، فينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء، ينظر الله إلى تنافسكم فيه فيباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيراً، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله).
ويقول عليه الصلاة والسلام (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).

وروى أنه صعد النبي المنبر فقال : آمين ، فاستغرب أصحابه ، وارتقى أول درجة فقال آمين ، والثانية قال آمين ، والثالثة قال آمين ، فلما نزل قالوا : يا رسول الله علام أمنت ، قال : جاءني جبريل فقال لي : تعس عبد أدرك أبويه فلم يدخلاه الجنة ، قلت أمين ، قال وتعس عبد ذكرت عنده فلم يصلِّ عليك ، فقلت أمين ، وقال : تعس عبد أدرك رمضان فلم يغفر له، إن لم يغفر له فمتى .

وقال أيضاً: "أعطيتْ أمتي في شهر رمضان خمساً، لم يعطهنّ نبي قبلي:
أما واحدة، فإنه إذا كانت أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إليهم، ومن نظر الله إليه لم يعذبه أبداً.
وأما الثانية: فإنّ خَلُوف أفواههم حين يمسون أطيب عند الله من ريح المسك.
وأما الثالثة: فإن الملائكة يستغفرون كل يوم وليلة.
وأما الرابعة: فإن الله عز وجل يقول لجنته: يا جنتي استعدّي وتزيّني لعبادي أوشك أن يستريحوا من تعب الدنيا إلى داري وكرامتي.
وأما الخامسة: فإنه إذا كانت آخر ليلة من شهر رمضان غفر الله لهم جميعاً.
قال الرجل من القوم: أهي ليلة القدر يا رسول الله؟
قال: لا... ولكن ألا ترى إلى العمال يعملون، فإذا فرغوا من أعمالهم وفّوا أجورهم".

لذلك لا بد من أن نفيق من الغفلة، وننفض عنّا غبار المعصية... وننتفض نشاطاً بعد خمول، وطاعة بعد فتور... ولابدّ لنا أن نروّض أنفسنا على الطاعة والعبادة بدلاً من التلهي بحقير الأمور...

كل عام وحضراتكم بخير.. أعاده الله عليكم وعلى منتداكم الطيب بالخير واليمن والبركات..
وعلى الأمة الإسلامية بالعزة والتمكين والرفعة والنصر..
إنه ولى ذلك والقادر عليه..
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..

تم التعديل بواسطة المهندس/محمد أبوالفتوح, 14 October 2004 - 05:41 PM.


#2 علي عبدالله

علي عبدالله

    عضو

  • الأعضــاء
  • 3 مشاركة

تاريخ المشاركة 14 October 2004 - 05:37 PM

بسم الله الرحمن الرحيم .. والحمد لله رب العالمين ..
والصلاة والسلام على خاتم المرسلين .. وعلى الآل والصحب أجمعين ..
أما بعد ..
رواد المنتدى الكرام .. حياكم الله جميعا .. وطبتم وطاب ممشاكم .. وتبؤتم من الجنة مقعدا..
كل عام أنتم بخير ..
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله تعال قال : من عادى لى ولياً فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب الىَّ عبدى بشىء احب الىَّ مما افترضته عليه ولايزال عبدى يتقرب الىَّ بالنوافل حتى أحبه فإذا احببته كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ويده التى يبطش بها ورجله التى يمشى بها ، وإن سألنى لأعطينه ولئن استعاذنى لأعيذنه ) رواه البخارى..

فهل من موقن ؟؟

تم التعديل بواسطة علي عبدالله, 14 October 2004 - 05:38 PM.


#3 Linux

Linux

    عضو نشط

  • الأعضــاء
  • 405 مشاركة

تاريخ المشاركة 14 October 2004 - 09:53 PM

فضائل الصوم

1- من فضائل الصيام ، أن الله تعالى أضاف جزاء الصيام إلى نفسه الكريمة وذلك لعظم أجر الصيام قال تعالى في الحديث القدسي : (كل عمل بن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأناأجزي به) (متفق عليه) ، فهذا دليل على أن أجره كثير بلا حساب وذلك لأن في الصيام إخلاص لله تعالى ، وإلا فإنه بالإمكان أن يفطر بعيدا عن أنظار الناس ، ولكنه الخوف من الله ، والتعبد لله ، فبذلك استحق هذا الجزاء العظيم ، قال الله تعالى في الحديث القدسي المتفق على صحته : (يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجلي) فهذا هو السبب الذي من أجله أختص الله سبحانه به الصيام له .

2- ومن فضائل الصيام ، أنه جُنة ، يحفظ صاحبه بإذن الله تعالى من الأثام والوقوع في الحرام ، قال صلى اله عليه وسلم : (الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، ولا يجهل ، فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل إني صائم إني صائم) (رواه أحمد ومسلم والنسائي) .

3- ومن فضائل الصيام ، أنه من أسباب إجابة الدعاء ، قال صلى الله عليه وسلم : (إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد) (ابن ماجة والحاكم) ، وقال المولى سبحانه في سياق آيات الصيام : (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذ دعان) (البقرة) .

4- ومن فضائل الصيام ، أنه سبب من أسباب تكفير الذنوب ، كما في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ، مكفراتلما بينهن إذا اجتنبت الكبائر . ولما سئل عليه الصلاة والسلام عن صوم يوم عرفة قال : (يكفر السنة الماضية والباقية) وسئل عن صيام يوم عاشوراء ؟ فقال : (يكفر السنة الماضية) (مسلم) .

5- ومن فضائل الصيام ، أنه يشفع لصاحبه يوم القيامة ، فقد روى الإمام أحمد في مسنده وصححه أحمد شاكر ، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه ، قال : فيشفعان) .

6- ومن فضائل الصيام ،أن للصائم فرحتان ، فهو يفرح عندما يفطر وبما يسره الله له من الصيام ، ويفرح بفضل الله وبرحمته عندما يلقى ربه وهو راض عنه ، فيجد الجزاء عند الله تعالى يجيده جزاء موفورا ، قال صلى الله عليه وسلم : (للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح بفطره ، وإذا لقي ربه فرح بصومه) (متفق عليه) .

7- ومن فضائل الصيام ، أن الله اختص أهله بباب من أبواب الجنة لايدخل منه أحد غيرهم ، ففي الصحيحين ، عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن في الجنة باباً يقال له : الريان ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة ، لا يدخل منه أحد غيرهم ، يقال : أين الصائمون ؟ فيقومون فيدخلون ، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد) .

8- ومن فضائل الصيام ، أن رائحة فم الصائم عند الله يوم القيامة أطيب وأفضل من ريح المسك ، فرب مكروه عند الناس محبوب عند الله تعالى ، والعكس ، قال صلى الله عليه وسلم : (والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك) (مسلم) .

9- ومن فضائل الصيام ، أنه يقي الصائم من النار يوم القيامة ، وذلك إذا أتى به كاملاً من غير نقص مع بقية العبادات الأخرى ، وإذا فعل ما أمر الله به ورسوله ، واجتنب ما نهى الله عنه ورسوله عليه الصلاة والسلام ، قال صلى الله عليه وسلم : (لا يصوم عبد يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم النار عن وجهه سبعين خريفاً) (رواه الجماعة إلا أبا داود) .

10- ومن فضائل الصيام ، أن الصائمين يوفون أجورهم بغير حساب ، فالأعمال الصالحة تضاعف في الأجر إلى أضعاف كثيرة ، والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ، فالصابر على مشاق الصيام يوفي أجره كاملاً غير منقوص ، قال تعالى : (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب) (الزمر) .
وفوق كل ذي علم
عليم

#4 ابو صالح

ابو صالح

    مشرف سابق وعضو مميز

  • المجموعة الماسية
  • 1,253 مشاركة
  • البـلـد: Country Flag
  • المنصب الحالي:(رحمه الله)

تاريخ المشاركة 14 October 2004 - 09:58 PM

جزاكم الله خير ،، جميعا

واعاننا الله واياكم على صيامه وقيامه...

<span style='font-size:11pt;line-height:100%'>
زكاة العلم نشرة

Oracle Certifed Expert, OCE RAC
Oracle Certified Professional OCP 9i,10g
ITIL v3

</span>


#5 trust_words

trust_words

    عضو مميز

  • الأعضــاء
  • 730 مشاركة

تاريخ المشاركة 15 October 2004 - 03:17 AM

جزاكم الله جميعا على هذه النصائح الواعظة...وكل عام وانتم ونحن الى الله أقرب...
يا اخوتي لا تنسوا الدعاء لاخواننا المسلمين بالفلوجة...
الذين امسى عليهم اخر يوم من شعبان,,واول امسية من رمضان...وهم يتوعدهم - كلب الامريكان "منحطاوي" لأنه ليس له من اسمه علو بمكان الا على زمرة الكلاب الذين معه...والذين وجودهم بالحياة هو لأن تعوي على من يريده الامريكان...ولكنهم لا يدركون ان الكلاب مهما صاحت وعوت لن تخيف يوما أسد....
اللهم كن مع اهل الفلوجة وارحمهم وانصرهم وقؤّ شوكتهم وعزيمتهم ,وثبت اقدامهم,وصبرهم..وانصرهم على من عاداهم..واشف صدور قوم مؤمنين...........اللهم اامين اللهم اامين اللهم اامين
وقل رب زدني علما...


ومانيل المطالب بالتمني . . . . ولـكن تــؤخــذ الدنـيا غـلابـــا !

#6 Osama Soliman

Osama Soliman

    مشرف سابق وعضو مميز

  • المجموعة الماسية
  • 1,611 مشاركة
  • الاسم الأول:Osama
  • اسم العائلة:Soliman
  • البـلـد: Country Flag
  • المنصب الحالي:Oracle Technical Consultant - Asfour Crystal International

تاريخ المشاركة 19 October 2004 - 04:42 PM

اللهم بلغنا ليلة القدر
آمين

تم التعديل بواسطة Osama Soliman, 19 October 2004 - 04:44 PM.

وقل رب زدنى علماً
Osama M. Soliman
Oracle Certified Professional
Oracle Technical Consultant

 Asfour Crystal International
Cairo - Egypt
Osama.Soliman@hotmail.com
Osama.Soliman@asfourcystal.com