الانتقال إلى المحتوى

استفسار عن كيفية إضافة مرفقات إلى قاعدة بيانات أوراكل

رمادإنسانه

Recommended Posts

السلام عليكم

هل يمكن اضافة خانه في جدول تكون خاصة بالمرفقات مثل ملفات وورد ..إلخ
لانه في برنامج الاكسس يوجد خيار لعمل ذلك

فهل يمكن ذلك في قاعدة بيانات اوراكل؟
اذا كان لايمكن هل يمكنني عمل ذلك في الاكسل وربطه بالاوراكل؟ أريد معرفة الطريقه الصحيحه في اسرع وقت

بالانتظار

رابط هذا التعليق

• الردود 48
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

• scince

13

• رمادإنسانه

5

• ahmadsalim

3

• abbasjassm

3

السلام عليكم

هل يمكن اضافة خانه في جدول تكون خاصة بالمرفقات مثل ملفات وورد ..إلخ
لانه في برنامج الاكسس يوجد خيار لعمل ذلك

فهل يمكن ذلك في قاعدة بيانات اوراكل؟
اذا كان لايمكن هل يمكنني عمل ذلك في الاكسل وربطه بالاوراكل؟ أريد معرفة الطريقه الصحيحه في اسرع وقت

بالانتظار

نعم يمكنك ذلك ببساطة شديدة وذلك من خلال إضافة كائن OLEITEM الى الشاشة وزر إدراج ملف مع العلم إنه يجب أن يكون نوع الحقل في قاعدة البيانات المقابل للحقل OLEITEM هو من نوع LONG RAW وهذا المرفق عملته الان بشكل سريع فيه مثال على ذلك يبقى عليك إنشاء جدول فيه الحقل المذكور سابقاً والله يوفقك

OLE.rar

رابط هذا التعليق

طبعاً المرفق على ديفلوبر 6I ويمكنك تغيير نوع إمتدادات الملفات حسب الرغبة لاني بسرعة عملته ولم أحدد نوع الوورد DOC لكن يمكنك الاستفادة من أمتداد *.* الي من خلاها تحديد أي نوع تريد سيظهر الملف جزء من معاينته في الكائن OLE ويمكن حتى من خلالها فتح برنامج الوورد لو وضعت الزر اليمين على الكائن OLE وأخترت خيار فتح سيفتح لك برنامج الوورد ويمكنك التعديل على الملف وحفظه من ثم تحفظ الشاشة فيحفظ الملف مع تعديلاته الجديدة في قاعدة البيانات هذا ماحبيت أنوه له والله الموفق

رابط هذا التعليق

اخي الكريم لم اتمكن من فتح الملف .. ماهو البرنامج الذي استطيع من خلاله فتح الملف؟
اذا امكن هل يمكنك تصوير الخطوات اثناء عمل الكائن؟

اكون شاكره لك اهتمامك وتوضيحك
جزاك الله خير

رابط هذا التعليق

الملف مضغوط ببرنامج RAR وهو عبارة عن شاشة اسمها OLE.FMB عملت بواسطة ديفلوبر 6I فكي الضغط منها فيمكنك استعراضها

فقط أضف كائن OLE من نوع الكائنات المعروضة عندك في المصمم

هذا كود الزر أدراج ملف

declare

dirname     varchar2(255);
  v_filename  varchar2(255);
  ole_item ITEM;
begin

v_filename := get_file_name(dirname,NULL,
  'All Files (*.*)|*.*|'               ||
  'DOCMENTS Files (*.DOC)|*.DOC|'          ||
  'JPEG Files (*.jpg)|*.jpg|'          ||
  'Bitmap Files (*.bmp)|*.bmp|'        ||
  'TIFF Files (*.tif)|*.tif|'          ||
  'CompuServe Files (*.gif)|*.gif|'    ||
  'PC Paintbrush Files (*.pcx)|*.pcx|' );
  if v_filename is not null then
     ole_item := FIND_ITEM('OLE1');
     IF NOT ID_NULL(ole_item) THEN
        Forms_OLE.Initialize_Container(ole_item, v_filename);
     END IF;
     IF Forms_OLE.Server_Active(ole_item) = FALSE THEN
        Forms_OLE.Activate_Server(ole_item);
     END IF;
     --

--
  end if;
end;

تم تعديل بواسطة scince
رابط هذا التعليق

اخي الكريم انا مبتدئه ولا اعرف كيف استخدم الديفيلوبر..
يعني مازلت اصمم في قاعدة البيانات فقط فالكود لايعمل بداخل SQL Commands
هل من الممكن ان تكتب كود يعمل داخل قاعدة البيانات اوراكل 10g

رابط هذا التعليق

هذا الكود لا يعمل الا في الديفلوبر وهو عبارة عن كود يظهر مربع حوار فتح لتنتقي الملف لعرضه على كائن الا OLE ولا يوجد عندي كود يعمل على القاعدة فأعذرينا بس إحتفظي بالمثال لحين ماتتعلمي الديفلوبر والله يوفقك وعلى فكرة لا يمكنك عرض محتوى الحقل في قاعدة البيانات لأنها لاتتضمن عرض الواجهات الرسوميه فقط بواسطة الديفلوبر يمكنك ذلك

تم تعديل بواسطة scince
رابط هذا التعليق

اوكي حتى في حالة يجب استخدامه في الواجهة ، من المفترض ان يكون هناك حقل بداخل قاعدة البيانات اولا؟
لتصميم الواجهه قررت ان اصممها بالفيجوال بيسك لانني اريده application وليس صفحه ويب..لذلك لايمكنني استخدام الديفيلوبر

هل يمكن ان تفيدني في هذه الحاله وتوضيح هذه النقطه..مالذي يتوجب فعله في قاعدة البيانات لتمكينها مستفبلا من استقبال حقل صوره؟
ايضا حقل مرفقات؟

رابط هذا التعليق

أختي الكريمة لتجهيز قاعدة البيانات لأستقبال هذا النوع من الحقول كالتالي أنشئي الجدول هذا أو حسب الطلب لديك وركزي على الحقل المقصود وهو OLE_PIC ونوعه LONG RAW

CREATE TABLE OLE_ITM
(
 ID    NUMBER,
 OLE_PIC  LONG RAW
);

والحقل المقصود هو OLE_PIC ومن نوع LONG RAW وهو مجرب عندي في أكثر من نضام يحفظ فيه صور موظفين و كذا مرفقات في نظام سكرتارية لكن في حالة تريدي صورة موظف يكون الكائن المقابل للحقل في الشاشة من نوع IMAGE وأما في حالة المرفقات وتريدين عرض جزء من الملف المرفق في الشاشة كما نوع ملفات ورد وإكسل وباوربوينت يكون الكائن OLE_ITEM وأنا هنا أقصد على الديفلوبر وبالذات 6I والله يوفقك

تم تعديل بواسطة scince
رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله

الأخ / ميهال مهدي

شكرا لك على هذا التوضيح وهذا الجهد

كالعادة : تم اضافة هذه المشاركة فى الموضوع المثبت بالمنتدى والذي يحتوي أهم مواضيع منتدى الفورمز

أهم مواضيع منتدى الـ Forms

تقبل تحياتي ... ودعواتي لأهل اليمن بتحقق الأمن والأمان لهذا البلد الطيب أهله ...إن شاء الله

رابط هذا التعليق

الله يحفظك ياأخي العزيز جداً والله تثلج صدري عندما تدعوا لأخوانك اليمنيين والله أننا نحبكم في الله يأخواني والله يغفر لكم ذنوبكم ويتقبل طاعتكم

رابط هذا التعليق

أشكر لك شرحك الوافي بس للاسف نوع الحقل الي ذكرته غير موجود في اوراكل 10g
بالتالي لايقبل النص عند كتابتي لل SQL
هل ممكن تفيدني فين الغلط؟
مثال:
CV Long Row
هذا احد الأعمده كذا عرفته؟ رفض يشتغل طبعا

بانتظارك

رابط هذا التعليق

أشكر لك شرحك الوافي بس للاسف نوع الحقل الي ذكرته غير موجود في اوراكل 10g
بالتالي لايقبل النص عند كتابتي لل SQL
هل ممكن تفيدني فين الغلط؟
مثال:
CV Long Row
هذا احد الأعمده كذا عرفته؟ رفض يشتغل طبعا

بانتظارك

يا أختي الكريمة الخطاء في كلمة ROW الصح هو RAW با A وليسى O
رابط هذا التعليق

اختي الكريمة هل عدلتي الخطاء ومشى الحال ؟
الرجاء الرد

رابط هذا التعليق

• بعد 7 شهور...

السلام عليكم الاخوة المشاركين
اريد ان اشارك براى المتواضع فى هذا الموضوع
اظن اننا اذا اتبعنا هذه الطريقة الجميلة الذى تفضل بها الاخ الكريم(وهى طريقة مفيدة بالطبع)سوف يؤدى ذلك الى تضخم فى حجم قاعدة البيانات(انا لا انتقدها)
طيب هل يوجد حلول اخرى لا تؤدى الى تضخم حجم قاعدة البيانات وتؤدى نفس الغرض
الاجابة
هى وضع مسار(غير ثابت)للملف نفسه فى حقل فى قاعدة البيانات ويتم انشاء كود دينامك لا يعتمد على مسار ثابت فى شاشة الديفلوبر
وبهذه الطريقة نكون قد استطعنا ارفاق ملف بقاعدة البيانات عن طريق وضع مسار الملف فقط فى قاعدة البيانات ولم تؤثر فى حجم قاعدة البيانات
طبعا هذه الطريقة لها سيئات برضو وهى لابد من تواجد نفس المسار فى الجهاز الموجود به البرنامج
بس اظن ان فائدتها اكبر من اضرارها
شكرا لكم جميعا
ومعكم ولكم نتواصل

رابط هذا التعليق

اشكر الاخ العزيز أحمد حسن على الكلام اللطيف الذي يعكس رقيك
الاخت السائلة عن الكود المعروض في الموضوع عبارة عن كود لإظهار مربع الحوار فتح لإختيار الصورة وليسى له علاقة بالالية... التركيز فقط على نوع الحقل والكائن الذي يعرض الصورة لكن اذا تريدي تنفيد الكود مستعد وكذا ماهي الاخطاء الظاهرة لديك
اما بالنسبة للأخ العزيز ahmedbb صاحب المشاركة الرائعة فأن كلامك ممتاز بما يخص كبر حجم البانات في القاعدة البيانات وانا معه في ذلك لكن اسمحلي ان ابين شيئ مهم جدا بالنسبة لطريقة حفظ الملف في مسار معناه انك ستحفظ الصور او الملفات في مسار على القرص فإنك في هذه الحالة وفرت المساحة في قاعدة البيانات لكن حجم الصور أو الملفات يحجز حيز على القرص إضافة أن حجم الصورة وهي محفوظة في قاعدة البيانات تكون اقل من حجمها على القرص ثانياً إن الصور المحفوظة على القرص يمكن ان تعرض للعبث الغير مقصود من المستخدم بالحذف او التعديل أو حتى الاطلاع ويمكن ان تفقد ثالثاً المستوى الامني بالنسبة للنظام مثلاً في حالة صور الوثائق الهامة أو السرية ضمان مستوى حمايتها دخال قاعدة البينات افضل بكثير من خارجها خامساً بالنسبة لمعالجة قواعد بينات اوراكل فإن عملية التعامل الدخلي للبيانات داخل القاعدة افضل من خارجه رغم انها طبعاً ليسى ملحوظ الفارق فيه هذا والله اعلم
واشكرك جدا اخي العزيز على هذه المشاركة الرائعة وتواضعك للعلم بكلمة متواضعة الدال على البيئة الرائعة الذي نشئت فيها رغم ان المشاركة ممتازة جداً ومهمة لتوضيح الفارق بينهم ووضحت بعض الفروق حسب معلوماتي البسيطة جداً ونحن هنا والله لنتعاون بيننا وتوصيل معلوماتنا لبعضنا وجزاك الله خير
والله من وراء القصد
اخوكم الفقير الى الله ....

رابط هذا التعليق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"الأرواح جنود مجندة ما تعرف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف"
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
اشكرك على تعليقك
معكم ولكم نتواصل

رابط هذا التعليق

جزاك الله خير يا احي الكريم على هذا الموضوع الجميل والمفيد وجعله الله زكاة علمك وزادك الله علماً

رابط هذا التعليق

ربنا يجزيك خير على هذا الشرح الوافى
بس لى استفسار بسيط
هناك طريقتان لحفظ الصور
إما حفظها فى قواعد البيانات
أو حفظ مسار الصورة فقط
ارجو توضيح الطريقتين
وبالنسبة لحفظ مسار الصورة هل يتم تحديد مسار من قبل المبرمج على السيرفر ويتم حفظ فيه هذه الصور وعند عرض الصور يذهب الى المسار ويعرضها أم ماذا يحدث بالضبط
أرجو التوضيح بمثال

رابط هذا التعليق

أخي الكريم وليد بالنسبة لطريقة حفظ الصور في قاعدة البيانات فإن الشرح السابق عنه تماماً والمثال كذلك اما بالنسبة لحفظ عبر مسار ليسى لدي مثال حالياً لكن اول ما افرغ سأعمل مثال واشرحه لعيونك اخي الكريم والله يوفقك

رابط هذا التعليق

أخى العزيز م / ميهال مهدي - اليمن - عدن أشكرك شكرا جزيلا على اهتمامك بالرد وأسأل الله العظيم أن يجعل هذا العلم فى ميزان حسناتك ,أذكرك بالمثال الذى وعدتنى أن تضعه عن كيفية حفظ مسار الصورة فى قاعدة البيانات ولك جزيل الشكر

رابط هذا التعليق

• بعد 6 شهور...
  • بعد 10 شهور...

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • أضف...

برجاء الإنتباه

بإستخدامك للموقع فأنت تتعهد بالموافقة على هذه البنود: سياسة الخصوصية