إنتقال للمحتوى

  • تسجيل الدخول عبر الفيس بوك تسجيل الدخول عبر تويتر Log In with LinkedIn Log In with Google      تسجيل دخول    
  • إنشاء حساب

صورة
- - - - -

استفسار بخصوص برنامج ساب


1 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 egypt4egypt90

egypt4egypt90

    مشترك

  • الأعضــاء
  • 127 مشاركة
  • البـلـد: Country Flag

تاريخ المشاركة 23 October 2015 - 11:42 AM

السلام عليكم انا  قرات موضوع عن تجميل برنامج ساب وحجمة 51 جيجا  فانا استغربت كتير اوى

 

http://www.araboug.o...showtopic=44705

 

هو اساسا ليه 51 جيجا ؟  عشان مثلا نسخة اصلية ؟؟

 

ولا عشان نوع او اصدار معين ؟

 

وهل ده برنامج  الساب اللى بسمع عنه اللى شركات فى اروبا  يتشتغل عليه زى  مخازن ومشتريات ووارد بشرية اللى احنا بنعملها  والى اخرها ...

 

 

سؤال تانى انا سوف اصدرات وشورحات عليه فى يوتيوب  بالعربى بس بصراحة كسلت اكمل  الفديو

فلاحظات ان المحاضر كانه شغال على ساب معين

واللى فى الموضوع الساب ابو 51 جيجا نوع تانى خالص

 

مش عارف بصراحة

 

ممكن تفيدونى ولكم جزيل الشكر

 

واى حد عنده معلومات جديدة ممكن تكتبوها ومنكم نستفاد



#2 egypt4egypt90

egypt4egypt90

    مشترك

  • الأعضــاء
  • 127 مشاركة
  • البـلـد: Country Flag

تاريخ المشاركة 23 October 2015 - 11:48 AM

انا جيبت معلومات من رابط على فيس بوك بس هانسخ المعلوات هنا اوكى

بس انا عندى سؤال

المعلومات اللى هانسخها حالا   البرنامج بتاعها هو الساب اللى حجمه 51 جيجا ؟؟؟

 

 

المعلومات اهى

 

 

 

 

-----------------------------------------------------------------------------------------------

 

 

 

 

 

 

 

ما هو العملاق SAP ERP
اتجهت الشركات العالمية في العصر الحالي الى ادخال انظمة جديدة تساعد في الارتقاء وتنظيم الموارد والعمليات الناتجة من الاعمال اليومية وربط الاقسام ببعضها البعض بالاضافة الى ربط تعاملات الشركات بمثيلاتها. كل ذلك بواسطة نظام واحد شامل يطلق عليه (ERP) وهو اختصار لكلمة Enterprise Resource Planning وتعني تخطيط موارد الشركات. هناك العديد من الشركات المتخصصة في بناء تلك الانظمة ومن أشهر تلك الشركات شركة (SAP) التي انتجت المنتج الذي يحمل اسمها (SAP) وسأقوم هنا بسرد بعض المعلومات عن هذا النظام الضخم والذي يكلف مئات الملايين من الريالات.
نشأة الشركة:أنشئت شركة ساب (SAP) والتي تحمل اختصار كلمة Systems, Applications and Products من قبل مهندسين يحملون الجنسية الألمانية بعد ان إستقالوا من شركة آي بي إم (IBM)الأمريكية، وكان ذلك في عام 1972م، حيث أنشأوا شركتهم التي تقع في مدينة فالدورف في المانيا والتي تحتوي حاليا على مايقارب 52,000 الف موظف.
نشاط الشركة: يكمن نشاط الشركة في إصدار برمجيات إدارية تساعد المنشآت على الإرتقاء بأعمالها وربطها بنظام واحد يكفل لها الترابط وكفاءة الآداء دون الحاجة الى إستخدام عدة برمجيات وانظمة من شركات مختلفة، والتي ستؤدي حتماً الى وجود إختلاف في نوع البيانات المدخلة والمخرجة وبالتالي الحاجة لما يسمى بالربط او الدمج (Integration) بين هذه التطبيقات لضمان محاكاتها مع بعضها البعض. ساعدت(SAP) على تسهيل هذا الأمر وقامت بإنشاء نظام واحد متكامل يهئ جميع التطبيقات لجميع أنواع الشركات أو البنوك أو المستشفيات سواء كانت ربحية أو غير ذلك.
أبرز الشركات المستخدمة للنظام: هناك ما يزيد عن 170.000 من الشركات العالمية التي تقوم بإستخدام نظام ساب (SAP) والذي وفر لهم السهوله في إدارة مواردهم ومن تلك الشركات شركات سعودية كبرى مثل، شركة سابك وفروعها، شركة ارامكوا، هيئة الاستثمار السعودية، الخطوط الجوية السعودية. ومن الشركات الامريكية هناك ,Miraco Carrier ,Procter & Gumble Dow Chemical, Steelcase حيث أثبتت الشركة عبر نظامها انه نظام قوي ومتماسك لإدارة كبريات شركات العالم، ولذلك السبب يزداد الطلب دوريا على هذا النظام عالميا.

تطبيقات البرنامج: يطلق على التطبيقات إسم(SAP Modules) والتي غالبا ماتكون مترابطة مع بعضها البعض، ولكن يمكن للشركات ان تقوم بإستخدام واحد او أكثر من التطبيقات حسب حاجتها حيث ان لكل تطبيق رخصة خاصة وسعر خاص لإستخدامة ضمن مجموعة النظام. وهذه بعض من تطبيقات النظام مع إختصاراتها:
FI: Financial Accounting
CO: Controlling
EC: Enterprise Controlling
TR: Treasury
IM: Investment Management
HR: Human Resource
SD: Sales and Distribution
Logistics Information System
MM: Materials Management
PM: Plant Maintenance
PP: Production Planning
QM: Quality Management
BW: Business Warehousing
IS: Industry Solutions / SAP for Industries specific solutions
CS: Customer Service
PS: Project Systems
CRM: Customer Relationship Management
mySAP Product Life Cycle Management
SCM: SAP Supply Chain Management
Netweaver
أهم هذه التطبيقات وأكثرها إستخداما ورواجاً في الشركات ذات الحجم المتوسط هي (FI – CO – CRM – SCM -HR – SD) وذلك لعلاقتها المباشرة بأغلب نشاطات الشركات والتي غالبا ماتتحد في تلك التطبيقات. وكلما زاد حجم الشركة وتنوعت نشاطاتها كلما زاد عدد التطبيقات المستخدمة فيها. ولإيجاز تلك التطبيقات، نبدأ أولا بالتطرق لتطبيق FI وهو المسؤول عن العمليات المالية في الشركة مثل الدخل والمصروفات والمديونيات والسداد من قبل العملاء او الدفع للموردين. تطبيق CO مسؤول أيضا عن المصروفات الخاصة بالشركة ولكن المصروفات الداخلية فقط، حيث يقوم بإدارة المصروفات الداخلية للشركة. أما تطبيق CRM فهو مسؤول عن إدارة العملاء من حيث التعامل اليومي معهم وإنشاء سجلات خاصة بكل عميل لتسهيل التعامل معهم والإطلاع على العمليات التاريخية او تحليل الطلبات المستقبلية المتوقعة. من التطبيقات الهامة أيضا تطبيق SCM وهو المسؤول الأول عن عملية الإمداد والتوريد إلى العملاء من حيث إيصال البضائع في وقتها وجدولة التوصيلات.
تطبيق HR مسؤول عن عملية تنظيم سلم الموظفين في الشركة والرواتب والعلاوات والمكافأت والترقيات وجميع مايتعلق بالمخصصات للموظفين. أما تطبيق SD فهو مسؤول عن عمليات البيع التي تقوم بها الشركة وترتيب الطلبات والتأكد من وجود المنتجات وايضا جدولة التصنيع والتوصيل. يمكن للاشخاص المهتمين في هذا المجال الحصول على شهادة في احد هذه التطبيقات للحصول على فرص وظيفية اكبر للعمل في الشركات الكبرى المستخدمة لهذا النظام. حيث ان الشركة الام تقدم دورات واختبارات لنظامها ليتمكن الاشخاص من الحصول على شهادات معتمدة تخولهم العمل في هذا المجال وبصيغة رسمية واحترافية.
اللغة المستخدمة في نظام ساب (SAP) هي مزيج بين عدة لغات مثل Java , C بالإضافة الى اللغة الأساسية الخاصة بالنظام والتي تسمى ABAP وهي اختصار لكلمة (Advanced Business Application Programming) والتي هي شبيهه الى حد كبير بلغة COBOL حيث يمكن عن طريق هذه اللغة إنشاء إستفسارات وصفحات خاصة قد تحتاجها الشركة لعرض او إدخال بيانات معينه.
التوجه السائد لمثل هذه الأنظمة بين الشركات او المنظمات ساعد وبشكل ملحوظ في الإرتقاء بالبنية التحتية للتقنية فيها و كذلك الإرتقاء وبشكل مباشر في آداء العمليات وبالتالي انعكاس إيجابي مباشر على آداء تلك الشركات في تلك الدول التي تضم هذا النوع المتطور من الشركات.
اقســام البرنامــج - SAP؟

1.:Technical Modules وهو للدارسين في هندسة وعلوم الكمبيوتر ( البرمجة ، الشبكات ، الصيانة ). وطبعا ينقسم الى عدة اقسام منها:

• ABAB (Advanced Business Application Programming)

• Basis Administrator

2. قسم الفكشنل – :Functional Modules وهو للدارسين في كليات علوم الاقتصاد والادارة والتجارة و حماية البيئة وهندسة الانتاج والتخطيط ....الخ، وينقسم الى عدة اقسام منها:

• FICO - Financial & Controlling المالية والتحكم

• Sales & Distribution التسويق والمبيعات SD -

• AM - Asset Management ادارة الاصـــول

• HR - Human Resource ادارة الموارد البشرية

• WM - Warehouse Management أدارة المخازن

• MM - Material Management أدارة المواد الخام

• PP - Production Planning تخطيط الانتاج

• QM - Quality Management ادارة الجودة

وطبعا كلاً على حسب التخصص سوف يختار فمثلا لدارسين الحسابات يحتاج ان يختار الــ FICO ، ودارسين التسويق سوف يتخصص في الــ SD ، ودارسين الموارد البشرية يتخصص في HR ، وعلى هذا الحال.